جمعية صحية: زيادة مرضى السكر في مصر بنسبة 3% كل عام

الثلاثاء 09-04-2013 PM 06:45
جمعية صحية:  زيادة مرضى السكر في مصر بنسبة 3% كل عام

طلاب مصريون أمام إحدى مدارس الجيزة - رويترز.

كتب

أعلنت الجمعية المصرية لأصدقاء مرضى السكر والغدد الصماء للأطفال من خلال دراسة أجرتها في مصر مؤخرا أن نسبة مرض السكر من النوع الأول تتزايد 3% كل عام.

وكانت دراسة حديثة أكدت أن هناك تزايدا ملحوظا في أعداد المصابين بمرض السكر في مصر والتي بلغت 7.5 مليون مصاب الأمر الذي يضعها على قائمة أكثر عشر دول فى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا من ناحية أعداد المصابين.

وقالت منى سالم أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس اليوم خلال المؤتمر العلمي لمرض السكر لدى الاطفال في خبر نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط إن السكر من النوع الأول أحد أمراض الغدد الصماء الأكثر شيوعا في مرحلة الطفولة وتتزايد أعداد الأطفال المصابين بهذا النوع بسرعة خاصة بين الأطفال الأصغر سنا.

وأضافت سالم مشيرة أنه تم مؤخرا تشخيص مرض السكر من النوع الثانى في الأطفال في عدد من الدول.

وأوضحت أن مرض السكر من النوع الأول بين الأطفال آخذ في الازدياد في العديد من الدول على الأقل بين الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما، وأن هناك دلائل قوية على وجود اختلافات جغرافية في معدل حدوث المرض ولكن تقدر الزيادة السنوية الإجمالية بحوالي 3% بما يعادل 35.5 لكل 100 ألف نسمة.

وقال ستيفن جرين رئيس الجمعية الدولية لمرض السكر لدى الأطفال والمراهقين إن هناك تعاونا مستمرا مع الجمعية المصرية لأصدقاء مرضى السكر والغدد الصماء للأطفال للوصول معا لأفضل الممارسات العلاجية وتشجيع الأبحاث في مجال سكر الأطفال.

وأوضحت مني ممدوح أستاذ مساعد طب الاطفال جامعة القاهرة أن "الهدف الرئيسى لهذا اليوم العلمي هو تحقيق مفهوم التعايش الآمن مع السكر الذي يتطلب وعي المجتمع ككل بسكر الأطفال بما يحقق حياة طبيعية وسعيدة وآمنة ويوفر الفرصة للطفل أو الشاب ليكون فردا منتجا في المجتمع".

وأشارت إلى أهمية توفير كل السبل لتثقيف الطفل وذويه عن طبيعة مرض السكر وكيفية التعامل معه الذي لابد أن يبدأ مع بداية التشخيص والعلاج ويستمر أثناء زيارات المتابعة.

تعليقات الفيسبوك