الجبير: لن يكون لبشار الأسد أي دور في مستقبل سوريا

الأحد 25-10-2015 PM 04:53
الجبير: لن يكون لبشار الأسد أي دور في مستقبل سوريا

مؤتمر صحفي مشترك بين وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره السعودي عادل الجبير - 25 أكتوبر 2015 - صورة لأصوات مصرية

كتب

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الأحد، إن الرئيس بشار الأسد لن يكون له أي دور في مستقبل سوريا.

وجاءت تصريحات الجبير - الذي يزور القاهرة حاليا - خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره المصري سامح شكري.

وقال الجبير إن هناك مشاورات قائمة ومستمرة مع الأطراف المعنية حول كيفية تطبيق مبادئ جنيف 1 بالنسبة للقضية السورية، مؤكدا أنه "لن يكون لبشار الأسد أي دور في مسقبل سوريا".

وأضاف الجبير "نحن نريد الأمن والاستقرار لها (سوريا) والمباحثات الآن قائمة على تطبيق هذه الرؤية على أرض الواقع.. هناك تقدم حدث ونرى أن هناك تقارب في المواقف لحل الأزمة السورية ولكن لا يمكن أن أقول إننا وصلنا لاتفاق بعد ونأمل أن نصل له قريباً".

وأضاف "أعتقد في الحل النهائي كلنا يريد أن تكون سوريا بلدا موحدة يعيش فيها جميع الطوائف بمساواة وتكون بلدا خالية من أي قوات أجنبية. هذا ما نريده لسوريا".

وأشار وزير الخارجية السعودي إلى أن الموقف المصري يتطابق مع الموقف السعودي، قائلا "كلنا نريد الحفاظ على المؤسسات المدنية والعسكرية في سوريا وأن يستطيع الشعب السوري تحديد مصيره".

وقال سامح شكري إن هناك تطابقاً في الآراء والمواقف بين مصر والسعودية، "وهناك تنسيق فيما يخص معالجة القضية السورية".

وردا على سؤال بشأن أبرز النقاط التي تم التشاور بشأنها خلال اللقاء عن الملف اليمني وقيادة المملكة لتحالف دعم الشرعية الذي تشارك فيه مصر، قال الجبير "صار هناك اتفاقا بين الأطراف اليمنية لعقد مباحثات للوصول إلى حل سلمي مبني على المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني اليمني.. ونحن نؤيد هذه الجهود.. وتحدثنا حول التركيز على الجانب الإنساني وتقديم المساعدات الإنسانية للشعب اليمني الشقيق".

وبدوره، قال شكري "نحن جزء أصيل من المشاركة مع المملكة في ائتلاف دعم الشرعية".

وشاركت مصر، في مارس الماضي، في عملية "عاصفة الحزم" العسكرية التي شنتها السعودية ضد الحوثيين بالتنسيق مع تحالف يتألف من عشر دول، تلبية لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وقالت الرئاسة المصرية آنذاك إن مشاركة مصر اقتصرت على عناصر من القوات البحرية والجوية المصرية بعد استيفاء الإجراءات الدستورية، لاستعادة الاستقرار والشرعية في اليمن.

تعليقات الفيسبوك