مسؤول: رئيس وزراء إثيوبيا يعلن مشاركته في المؤتمر الاقتصادي

الثلاثاء 10-03-2015 PM 06:45
مسؤول: رئيس وزراء إثيوبيا يعلن مشاركته في المؤتمر الاقتصادي

الرئيس عبد الفتاح السيسي يلتقي رئيس الوزراء الإثيوبي في مدينة مالابو - 27 يونيو 2014 - صورة من رويترز

كتب

قال سفير إثيوبيا لدى مصر، اليوم الثلاثاء، إن رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين، سيشارك في أعمال المؤتمر الاقتصادي الذي سيعقد في القاهرة في الفترة من 13 إلى 15 مارس الجاري.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن عن السفير محمود درير، قوله إن ديسالين سيشارك في أعمال المؤتمر على رأس وفد رفيع المستوى، يضم عددا من كبار المسؤولين من بينهم وزير الخارجية تواضروس ادهانوم ووزير المالية والتنمية الاقتصادية سفيان أحمد ومستشار رئيس الوزراء.

وبحسب السفير، هذه هي الزيارة الأولى لرئيس الوزراء الإثيوبى إلى مصر منذ توليه مهام منصبه لكنه سبق له زيارة مصر عندما كان نائبا لرئيس الوزراء ووزير الخارجية.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع في أديس أبابا في يناير الماضي مع رئيس وزراء إثيوبيا على هامش مشاركته في القمة الأفريقية.

كانت أزمة بين مصر وإثيوبيا تصاعدت، عندما شرعت إثيوبيا في تشييد سد عملاق (سد النهضة) على نهر النيل بكلفة 4.7 مليار دولار، وتقول مصر إن السد يهدد حصتها من المياه، الأمر الذي نفته إثيوبيا وأكدت أن الهدف منه هو التنمية.

وتوصلت دول مصر والسودان وإثيوبيا، يوم الجمعة الماضي إلى "وثيقة" إتفاق مبدئي على آلية لتشغيل سد النهضة، تشمل الوثيقة مبادئ تحكم التعاون فيما بين الدول الثلاث للاستفادة من مياه النيل الشرقي، وسد النهضة الأثيوبي.

تعليقات الفيسبوك