مبارك: لم أرتكب شيئا ولم أعط تعليمات بقتل المتظاهرين على الإطلاق

السبت 29-11-2014 PM 02:09
مبارك: لم أرتكب شيئا ولم أعط تعليمات بقتل المتظاهرين على الإطلاق

الرئيس الأسبق مبارك يلوح لأنصاره عقب مغادرته لجلسة المحاكمة 29 نوفمبر 2014 - رويترز.

كتب

قال الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك "أنا لم أرتكب شيئا ولم أعط تعليمات بقتل المتظاهرين على الإطلاق".

وأضاف مبارك، في اتصال هاتفي عبر قناة صدى البلد اليوم السبت، "عندما سمعت الحكم الأول بالمؤبد ضحكت".

وقال مبارك "ما رأيته في 25 يناير لا أستطيع التحدث عنه عبر الهاتف.. الـ 10 سنين الأخيرة ظهر فيها نتاج الـ20 سنة الماضية.. وانقلبوا علينا.. وما أقدرش أقول همّا مين".

من جانبه، قال رجل الأعمال حسين سالم -في اتصال هاتفي آخر عبر قناة صدى البلد الفضائية- إنه سيعود إلى مصر في أقرب فرصة ولن يعلق على أحكام القضاء، وأضاف "تحيا مصر".

كانت محكمة جنايات القاهرة قضت، اليوم السبت، برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي، بعدم جواز نظر الدعوى الجنائية المقامة ضد الرئيس الأسبق مبارك في قضية قتل المتظاهرين السلميين إبان 25 يناير، وذلك بسبب صدور قرار من النيابة بأنه لا وجه لإقامة الدعوى وهو ما يعني "حفظ التحقيق"، وتابع قائلا "الحكم في القضية سواء لمبارك أو عليه سيكون للتاريخ وبالأحرى لله تعالى".

وكانت لجنة لتقصي الحقائق -شكلتها الحكومة في عام 2011- قالت إن عدد القتلى خلال الانتفاضة يصل إلى نحو 850 قتيلا فضلا عن آلاف الجرحى على مستوى محافظات الجمهورية أغلبهم من المتظاهرين وبينهم عدد من رجال الشرطة وسجناء قتلوا خلال اقتحام عدد من السجون.

وقال القاضي اليوم السبت إن إجمالي عدد القتلى الذين تضمنتهم الأوراق الجنائية للقضية 239 في 11 محافظة من بينهم 36 قتلوا في الميادين العامة والبقية قتلوا أمام أٌقسام شرطة أو ممتلكات عامة.

وعقب النطق بالحكم صاح أنصار مبارك هاتفين "يحيا العدل" وقام نجلاه بتقبيله وبدا عليه علامات السرور.

وحسب وكالة رويترز، فقد تجمع نحو 200 شخص من أنصاره ويحملون صوره ويرقصون على إيقاع أغاني وطنية تنطلق من مكبرات صوت. وفور الحكم رددوا هتافات من بينها "عاش القضاء المصري" و"تحيا مصر".

وقال أحدهم ويدعى محمد فاضل "مبارك هو أشرف من حكم مصر وكنا واثقين في براءته."

وعلى الجانب المقابل، انتابت مشاعر الغضب نحو 50 من أهالي القتلى الذين حضروا المحاكمة يوم السبت. وفصلت قوات الأمن بين الجانبين لمنع وقوع مشاحنات، حسب الوكالة.

وقال عثمان الحفناوي -أحد المحامين عن أهالي القتلى- إن "الحكم غير مرضي لأهالي الشهداء أو لثوار 25 يناير." وكان يشير لتاريخ انطلاق الانتفاضة التي استمرت لمدة 18 يوما عام 2011.

وقال والد الشاب أحمد خليفة -الذي قتل اثناء الانتفاضة على مبارك- إن "وقع الحكم علينا كوقع الرصاص. أنا بعتبر أن ابني مات اليوم."

يشار إلى أن المحكمة قضت أيضا غيابيا على رجل الأعمال الهارب حسين سالم، وحضوريا على حسني مبارك ونجليه علاء وجمال، بانقضاء الدعوى الجنائية لمضي المدة المقررة، وذلك في تهمة تلقي عطية بـ 5 فيلات من حسين سالم.

تعليقات الفيسبوك