استطلاع: 82 % من المواطنين سيعيدون انتخاب السيسي.. 58% يصفون أداء محلب بـ"الجيد"

الأحد 16-11-2014 PM 01:15
استطلاع: 82 % من المواطنين سيعيدون انتخاب السيسي.. 58% يصفون أداء محلب بـ

الرئيس عبد الفتاح السيسي في زيارة للسودان - رويترز

كتب

أظهر أحدث استطلاع للرأى أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام، بصيرة، اليوم الأحد، أن 82% من المواطنين سيعيدون انتخابات الرئيس عبد الفتاح السيسي، إذا أجريت انتخابات جديدة، فيما وصف 58 % أداء حكومة إبراهيم محلب يانه "جيد".

وبسحب بيان للمركز أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أجرى الاستطلاع لقياس رأي المواطينين بشأن تقييمهم أداء السيسى، بعد 5 أشهر من توليه الرئاسة، وضم الاستطلاع أسئلة عن أداء الرئيس، وإعادة انتخابه مرة أخرى، وتقييم أداء رئيس الوزراء.

وأجرى الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول، على عينة احتمالية حجمها 1901 مواطن في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر، غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات في الفترة من 10 إلى 12 نوفمبر 2014، وبلغت نسبة الاستجابة نحو 50%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%.

وعند سؤال المستجيبين عما إذا كانوا سينتخبون السيسي إذا ما أجريت انتخابات رئاسية غدا، قالت النتائح إن 82% بأنهم سينتخبونه، مقارنةً بنحو 78%، في نهاية المائة يوم الأولى من توليه الرئاسة، وقد أجاب 6% بأنهم لن ينتخبوه، بينما أجاب 11% بأن ذلك يتوقف على المرشحين أمامه.

وأدى السيسي اليمين الدستورية رئيسا جديدا للبلاد في يونيو الماضي، بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية بنسبة تفوق 96% من الأصوات على منافسه الوحيد حمدين صباحي.

وأوضحت نتائج الاستطلاع، أن نسبة الموافقين على أداء الرئيس ارتفعت إلى 88%، في نهاية الشهر الخامس لتولي الرئيس السيسي مهام الرئاسة، مقابل 82٪، في نهاية المائة يوم الأولى له، بينما بلغت نسبة غير الموافقين 5%، في نهاية الشهر الخامس، وهو المستوى نفسه، في نهاية المائة يوم الأولى.

وانخفضت نسبة الذين لم يستطيعوا التحديد إلى 7%، في نهاية الشهر الخامس، مقابل 13% في نهاية المائة يوم الأولى، وقد ارتفعت نسبة الموافقين جدا على أداء الرئيس إلى 66%، في نهاية الشهر الخامس، مقابل 58%، في نهاية المائة يوم الأولى، وبلغت نسبة الموافقين 22%، في نهاية الشهر الخامس، مقابل 24%، في نهاية المائة يوم الأولى.

وعن تقييم أداء رئيس الوزراء إبراهيم محلب، أجاب 58% من المصريين أن أداءه جيد، و15% أجابوا بأنه متوسط، و4% أجابوا بأنه سيئ، و23% أجابوا بأنهم لم يستطيعوا التحديد، وهي نسب لا تختلف عن النسب المشاهدة في نهاية شهر أغسطس الماضي.

وبحسب النتائح، ارتفعت نسبة من يرون أداء رئيس الوزراء جيد من 46% بين الشباب في العمر من 18-29 سنة، إلى 68% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر، كما ترتفع من 54% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط، إلى 64% بين الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى.

تعليقات الفيسبوك