مسرح 2015 يتلقى قبلة الحياة في "ليلة من ألف ليلة"

الأربعاء 30-12-2015 PM 04:12
مسرح 2015 يتلقى قبلة الحياة في

مشهد من مسرحية "ليلة من ألف ليلة" للفنان يحيى الفخراني - صورة من الصفحة الرسمية للمسرحية على فيس بوك.

كتب

كتب: محمد حنفي الطهطاوي

عاد الجمهور بكثافة إلى قاعات المسرح في عام 2015، وتزاحم على حضور مسرحية "ليلة من ألف ليلة" بطولة الفنان الكبير يحيى الفخراني ليحقق مسرح الدولة نجاحا غير متوقع بعد سنوات صعبة أغلقت فيها مسارح عديدة، وإن كان المسرح الخاص وجد صعوبة في التعافي بدرجة مساوية فيما أرجعه نقاد وفنانون إلى أسباب مادية.

وتفوق المسرح القومي على نفسه، فبحسب الفنان فتوح أحمد -رئيس البيت الفني للمسرح- اقتربت إيرادات مسرح الدولة من خمسة ملايين جنيه قبل انتهاء النصف الأول من الموسم في حين لم تكن تتجاوز في السابق 300 ألف جنيه، بسبب عزوف الجمهور نتيجة لغياب النجوم وتردي الأوضاع الاجتماعية بسبب الظروف التي شهدتها مصر منذ ثورة 25 يناير 2011.

وقال أحمد، لأصوات مصرية، إن ما حدث في المسرح من انطلاقة ونجاح لم يسبق له مثيل لم يكن وليد الصدفة، بل كان تتويجا لمجهود كبيرا بذل من أجل توفير البيئة المناسبة للنجوم الكبار الذين ضحوا بالأموال وقبلوا أجورا زهيدة من أجل إحياء المسرح ومتعة الجماهير.

وأضاف "اعتمدنا على الشباب في المسرح، والذي ساهم بشكل كبير في أن تكون هناك عروض بمختلف المحافظات على مستوي الجمهورية، وقدموا أعمالا فنية رائعة حصلت على 15 جائزة في المهرجانات المختلفة الخاصة بالمسرح سواء داخل مصر أو خارجها، مثل مسرحيات "روح" و"هنا أنتاجون" و"قضية ظل الحمار".

وأشار أحمد إلى أن ميزانية البيت الفني للمسرح لم تتجاوز 86.5 مليون جنيه، يخصص منها 80 مليون جنيه للمرتبات والأجور والمبلغ المتبقي (6.5 مليون جنيه) للعروض والإنتاج، وهو مبلغ ضئيل جدا، وقال "نحتاج لأربعة أضعافه لتحقيق نهضة مسرحية، ولكن رغم الظروف الصعبة تم تقديم 45 مسرحية عرضت في 17 محافظة على مستوى الجمهورية".

* ارتفاع سقف الطموحات

ويرى رئيس البيت الفني للمسرح أن مسرح القطاع الخاص اندثر في عام 2015، ولم يظهر سوى العروض التي يقدمها الفنان أشرف عبد الباقي تحت اسم "تياترو مصر" ثم "مسرح مصر" وتعرض في الفضائيات، حيث حققت نجاحا كبيرا هذا العام من خلال المواهب التي تم اكتشافها خلال هذه العروض وأصبحت كاملة العدد في الفترة الأخيرة.

وأضاف فتوح أن عام 2016 سيكون مختلفا تماما والمسرح فيه سيكون أكثر قوة وطموحاتنا ارتفعت، حيث تم الاتفاق على تقديم 16 مسرحية أبرزها مسرحية "هولاكو"، والتي تبدأ بروفاتها منتصف يناير بطولة نخبة من النجوم الكبار أبرزهم حسين فهمي وليلى علوي وإخراج جلال الشرقاوي وموسيقي عمر خيرت، وهو عمل فني ضخم تبلغ ميزانيته ضعف ميزانية مسرحية "ليلة من ألف ليلة"، وهناك مشاورات لزيادة الميزانية المخصصة للمسرحيات. وأضاف أن النجاح في 2015 وعودة الجمهور، يفرض علينا أن نكون على قدر المسئولية وتقديم مسرحيات تمتع الجمهور وتجذبه، وهذا هو التحدي.

* الفخراني قلب الموازين

ويقول يوسف إسماعيل -مدير المسرح القومي- إن مسرحية "ليلة من ألف ليلة وليلة" التي تنتهي عروضها في الثامن من يناير حققت إيرادات لم يسبق لها مثيل في تاريخ المسرح، حيث اقتربت من ثلاثة ملايين جنيه خلال خمسة شهور فقط هي مدة عرضها من جملة 5 ملايين هي إيرادات البيت الفني للمسرح، نتيجة للأداء الرائع لنجوم المسرحية يحيى الفخراني وهبة مجدي ولطفي لبيب ومحمد محسن.

وقال إسماعيل إن عودة النجوم الكبار والمسرحيات المميزة التي قدمها مسرح الدولة كانت بمثابة قبلة الحياة لعودة الجماهير مرة أخرى.

وأضاف أنه متفائل جدا في العام الجديد بنهضة مسرحية كبرى واستمرار النجاح في المسرح وزيادة الإقبال الجماهيري.

* المسرح الخاص يعاني

وقال الكاتب المسرحي فيصل ندا إن انهيار مسرح القطاع الخاص يرجع إلى التكلفة الاقتصادية الكبيرة التي يتطلبها العمل المسرحي، والتي تقدر بملايين الجنيهات لتقديم أعمال فنية جيدة، من أجور ومتطلبات إنتاج وغيرها، مع صعوبة تحقيق إرباح في الإيرادات.

وأضاف ندا، لأصوات مصرية، قائلا "تنازلت عن حلمي وأجرت مسرحي الخاص نتيجة للتكلفة الكبيرة وعدم قدرتي على تحمل خسائر وكنت حزينا جدا، ولكني مندهش من النجاح الذي حققه مسرح الدولة وهو أمر لم يكن متوقعا لي على الإطلاق".

وأضاف أن النجوم الكبار كان لهم دور كبير في ذلك وفي مقدمتهم النجم يحيى الفخراني، حيث ضحوا بالملايين من أجل إحياء المسرح وإمتاع الجماهير.

وأكد ندا أن الفنان أشرف عبد الباقي حقق نقلة نوعية لمسرح القطاع الخاص، وما ساعده على ذلك الدعم المالي الذي وفرته الفضائيات له.

ودعا الدولة إلى مزيد من الاهتمام بالثقافة وتوفير ميزانية كبيرة للمسرح، "لأن الفن هو مرآة المجتمع وانعكاس له".

وعبر ندا عن تفاؤله الكبير بنهضة مسرحية وزيادة الإقبال الجماهيري في العام الجديد، قائلا "عودة الجماهير كانت مفاجأة لي، وبالتالي فأنا متفائل جدا في العام الجديد والأفضل قادم".

* كسر القاعدة

ويعتقد الناقد الفني طارق الشناوي أن عام 2015 كسرت فيه القاعدة القائلة بأن ضعف الميزانية يؤدي لرداءة العرض وعزوف الجماهير. وقال إنه برغم ضعف الميزانية المخصصة، إلا أن مسرح الدولة حقق نجاحا منقطع النظير، وجذب الجماهير لمشاهدة مسرحياته بمختلف المحافظات وحقق إيرادات تاريخية.

وأرجع الشناوي نجاح مسرح الدولة إلى الاستقرار الأمني على عكس السنوات الماضية منذ ثورة 25 يناير، وأيضا وجود نجوم كبار قدموا مسرحيات مميزة.

تعليقات الفيسبوك