التعبئة والإحصاء: تراجع طفيف في معدل التضخم الشهري خلال ديسمبر

الأحد 10-01-2016 AM 08:59
التعبئة والإحصاء: تراجع طفيف في معدل التضخم الشهري خلال ديسمبر

سوق التوفيقية بالقاهرة. تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية

كتب

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأحد إن معدل التضخم الشهري خلال ديسمبر الماضي تراجع بنحو 0.1 % مقارنة بشهر نوفمبر السابق عليه ليسجل 175.4 نقطة مقابل 175.5 نقطة.

وأضاف الجهاز، في بيان نشر على موقعه الرسمي اليوم، أن معدل التضخم السنوي ارتفع في شهر ديسمبر الماضي إلى 11.9% مقارنة بـ11.8% في ديسمبر 2014.

وأرجع الجهاز أسباب انخفاض التضخم في ديسمبر إلى انخفاض أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (-0.1%) ومجموعة الفاكهة بنسبة (-0.1%) ومجموعة البيض بنسبة (-1.2%) ومجموعة الأسماك الطازجة والمجمدة بنسبة (-1.5%)، وذلك على الرغم من ارتفاع مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة (1.4%).

أوضح أن أسعار الطعام والشراب انخفضت بنحو 0.4 % خلال الشهر الماضي مقارنة بشهر نوفمبر السابق عليه بسبب انخفاض أسعار الخضروات، واللحوم الطازجة، بينما اتفعت أسعار الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية بنسبة 1.7 % كما زادت أسعار الترفية بنحو 0.7 % و السلع والخدمات بنحو 0.9 %.

يذكر أن أسعار الخضروات في شهر نوفمبر الماضي سجلت 43.5% وهي أعلى معدل لها منذ أواخر 2011.

ويشتق ﻣﻌﺪل اﻟﺘﻀﺨﻢ اﻷﺳﺎﺳﻲ ﻣﻦ اﻟﺮﻗﻢ اﻟﻘﻴﺎﺳﻲ اﻟﻌﺎم ﻷﺳﻌﺎر اﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻦ، الذي يعده الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ﻣﺴﺘﺒﻌﺪا منه ﺑﻌﺾ اﻟﺴﻠﻊ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﺤﺪد أﺳﻌﺎرها إدارﻳﺎ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﺑﻌﺾ اﻟﺴﻠﻊ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﺄﺛﺮ ﺑﺼﺪﻣﺎت اﻟﻌﺮض اﻟﻤﺆﻗﺘﺔ، مثل الخضروات والفاكهة.

وتعمل الحكومة منذ أكثر من شهر على توفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة من خلال سيارات تابعة للجيش ووزاراتي التموين والزراعة وكذلك من خلال طرح وجبات منخفضة الثمن في المجمعات الاستهلاكية التابعة للحكومة.

وقالت الحكومة إنها ستعمل على السيطرة على أسعار عشر سلع غذائية أساسية وستكلف الهيئة العامة السلع التموينية باستيراد مجموعة واسعة النطاق من السلع في محاولة لكبح جماح التضخم.

تعليقات الفيسبوك