مجلس الوزراء يصدر قرارا بتشكيل المجلس الوطني للتغيرات المناخية برئاسة وزير البيئة

الثلاثاء 14-07-2015 PM 04:51
مجلس الوزراء يصدر قرارا بتشكيل المجلس الوطني للتغيرات المناخية برئاسة وزير البيئة

رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب - صورة من رويترز

كتب

أصدر رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب اليوم الثلاثاء، قرارا بتشكيل المجلس الوطني للتغيرات المناخية، لرسم الخطط الوطنية الخاصة بتغير المناخ وربطها باستراتيجية التنمية المستدامة.

وبحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء، حصلت أصوات مصرية على نسخة، سيترأس المجلس وزير البيئة، وعضوية كل من ممثل لوزارة الدفاع، ممثل لوزارة الخارجية، ممثل لوزارة المالية، ممثل لوزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري، ممثل لوزارة التعاون الدولي، ممثل لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ممثل لوزارة الموارد المائية والري، ممثل لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى وآخرين، بالإضافة إلى 3 خبراء وطنيين يختارهم وزير البيئة.

وقال البيان إن المجلس سيكون مسؤولا عن العمل على صياغة وتحديث استراتيجية وطنية شاملة لتغير المناخ، ورسم الخطط الوطنية الخاصة بتغير المناخ وربطها باستراتيجية التنمية المستدامة، وتجميع وتركز كافة الجهود الوطنية المبذولة في مجال الدراسات والبحوث المتعلقة بتغير المناخ، والموافقة على المشروعات المقدمة للتمويل من الصندوق الأخضر للمناخ.

وأضاف أنه سيكون مسؤولا أيضا عن عن اقتراح ومتابعة إدراج مخصصات مالية سنوية متزايدة تدريجياً في الموازنة العامة للدولة داخل كل وزارة معنية لمشروعات التكيف مع آثار تغير المناخ، والتخفيف من الانبعاثات، والموافقة على الخطة الخاصة بمشاركة الدولة في الجهود الدولية لتغير المناخ.

وتابع البيان أن المجلس سيقوم بتكليف ممثل وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى بالتنسيق مع الصندوق الأخضر للمناخ لمتابعة المشروعات التى تمت الموافقة عليها للتمويل من الصندوق.

ومن المقرر أن يعد المجلس تقريراً بنتائج أعماله كل أربعة أشهر، أو كلما ارتاى رئيس المجلس، ويعرض على رئيس الوزراء.

تعليقات الفيسبوك