التنمية المحلية: نسبة الإقبال في جولة الإعادة "مقبولة" مقارنةً بالنسب العالمية

الأربعاء 28-10-2015 PM 08:45
التنمية المحلية: نسبة الإقبال في جولة الإعادة

وزير التنمية المحلية أحمد زكي بدر - صورة من بوابة الشروق.

كتب

قال وزير التنمية المحلية أحمد زكي بدر، اليوم الأربعاء، إن نسبة الإقبال خلال جولة الإعادة من الانتخابات البرلمانية كانت "مقبولة" مقارنةً بالنسب العالمية، مشيرا إلى إعداد تقرير شامل عن المرحلة الأولى من الانتخابات لعرضه على مجلس الوزراء.

وأضاف بدر، خلال مؤتمر صحفي عُقد بمركز معلومات مجلس الوزراء وبثه التلفزيون المصري، أن أزمة غرق شوارع الإسكندرية بمياه الأمطار لم يكن لها تأثير سلبي كبير على نسبة مشاركة الناخبين في جولة الإعادة هناك.

وأشار إلى أن العملية الانتخابية سارت بشكلٍ منتظم في غالبية اللجان الانتخابية باستثناء بعض اللجان التي شهدت حدوث مشاجرات ومناوشات بين بعض المرشحين أمامها، وقد تمت السيطرة على هذه المشاجرات من خلال قوات التأمين، كما حدثت مشادة بين أحد القضاة وأحد المسؤولين عن تأمين إحدى لجان الفيوم، ولكن تمت السيطرة عليها واستئناف العمل داخل اللجنة مرةً أخرى.

وأضاف بدر أنه كانت هناك بعض حالات اختراق للصمت الانتخابي وشراء أصوات أمام اللجان، وتم التعامل مع تلك الوقائع من خلال اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات قالت، اليوم، إن موجة الطقس السيء التي تشهدها البلاد حاليا أثرت على انتخابات مجلس النواب في جولة الإعادة.

ويبلغ عدد الناخبين المؤهلين للتصويت في المرحلة الأولى، في 14 محافظة، 27 مليونا و402 ألف و553 ناخبا، يتوزعون على 103 لجان انتخابية عامة. ويضم البرلمان الجديد 568 عضوا منتخبا بالاضافة إلى خمسة بالمئة يحق للرئيس تعيينهم.

وتجرى عملية الاقتراع تحت إشراف قضائي كامل ووسط متابعة من جانب العديد من منظمات المجتمع المدني المحلية ومنظمات أجنبية ودولية.

من ناحية أخرى، قال مستشار رئيس الوزراء للانتخابات اللواء رفعت قمصان -خلال مؤتمر مجلس الوزراء اليوم- إن هناك نحو 30 ألف ناخب من المصريين بالخارج شاركوا في الجولة الأولى، ونحو 20 ألف ناخب شاركوا في جولة الإعادة، وهي تعتبر نسبة جيداً جداً بالنسبة لمشاركة المصريين في الخارج في الانتخابات البرلمانية.

تعليقات الفيسبوك