في يوم المرأة العالمي.. شكرالله: لا يمكن اختزال المرأة في دورها البيولوجي

السبت 08-03-2014 PM 12:02
في يوم المرأة العالمي.. شكرالله: لا يمكن اختزال المرأة في دورها البيولوجي

هالة شكر الله رئيس جزب الدستور - صورة من رويترز

كتب

أعربت هالة شكرالله، رئيس حزب الدستور، عن تقديرها لدور المرأة في الكفاح والنضال داخل المجتمعات، وذلك بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة الموافق اليوم 8 مارس.

وقالت شكرالله، في تعليق نشر بصفحتها الرسمية على فيس بوك اليوم، "اليوم العالمي للمرأة يذكرنا ويذكر العالم بنضال دام عقودا طويلة لمجرد انتزاع اعتراف العالم بأن المرأة -كإنسان داخل هذه المجتمعات- لا يمكن اختزالها أو اختصارها في دورها البيولوجي".

وتابعت "تحية لهذا النضال الذي لم يأت بثماره في الكثير من مجتمعاتنا.. وتحية لكل المظلومين والمهمشين، فلقد علمونا أنهم لن يحيوا كضحايا بل مدافعين ومقاتلين من أجل حقوقهم وحق البشرية في مجتمع إنساني".

وتعد شكرالله أول سيدة مصرية مسيحية تترأس حزبا سياسيا مصريا، كما أنها تعمل استشارية في مجال التنمية وأفكارها تميل إلى اليسار.

وأضافت "إلى المناضلات في السجون المصرية وسجون العالم.. تحية لكن ولصمودكن في اليوم العالمي للمرأة والسجن لن يكسر إرادتكن التواقة للحرية".

ويمثل اليوم العالمي للمرأة المظلة التي توحد بين نساء العالم، وهو ذكرى إضراب عاملات النسيج بالولايات المتحدة الأمريكية في 8 مارس عام 1857 احتجاجا على الأجور الزهيدة وظروف العمل القاسية وغير الآدمية، حيث خرجت العاملات بمسيرة ضخمة في أنحاء مدينة نيويورك سميت "مسيرة الجوع"، وتم اتخاذ هذا اليوم للتعبير عن حق النساء في التصويت والتمتع بالحقوق السياسية.

تعليقات الفيسبوك