لجنة روسية: مصر ستصدر تقريرا مبدئيا عن تحقيقات تحطم الطائرة في ديسمبر

الجمعة 20-11-2015 PM 05:05
لجنة روسية: مصر ستصدر تقريرا مبدئيا عن تحقيقات تحطم الطائرة في ديسمبر

آثار حطام الطائرة الروسية التي سقطت في سيناء - أكتوبر 2015 - صورة من رويترز

كتب

قالت لجنة الطيران الروسية، اليوم الجمعة، إن مصر ستصدر في شهر ديسمبر المقبل تقريرا مبدئيا عن ما توصت إليه التحقيقات في واقعة تحطم الطائرة الروسية في سيناء.

ونقلت وكالة انترفاكس الورسية عن اللجنة قولها إن "التقرير سيصدر عقب 30 يوما من مأساة تحطم الطائرة في سيناء".

كانت الطائرة الروسية تحطمت في سيناء يوم 31 أكتوبر الماضي عقب 23 دقيقة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي، ما أسفر عن مقتل 224 شخصا كانوا على متنها. وقررت دول من بينها روسيا وبريطانيا وتركيا تعليق رحلاتها الجوية إلى شرم الشيخ.

وقال المستشار الإعلامي لوزارة الطيران المدني، محمد رحمة، إن لجنة التحقيق الرسمية بشأن الطائرة الروسية تعمل طبقا للمعايير الدولية في حوادث الطيران دون بطء أو تأخير فى الإجراءات، نافيا ما يتردد عن بطء أداء لجنة التحقيق.

وأضاف رحمة، في تصريحات صحفية، أن الوفد الروسي الذي وصل مصر برئاسة نائب رئيس التحقيقات الروسية ليس له علاقة بالجانب الفني من التحقيق، لكنه يرتبط بالتحقيق الجنائي، مؤكدا أن المرحلة الثانية من التحقيق ستبدأ فور نقل حطام الطائرة من موقعها بمنطقة الحسنة بوسط سيناء إلى القاهرة لفحص الحطام والتوصل إلى أسباب سقوط الطائرة.

وأعلنت ورسيا، الأسبوع الماضي، أن تحطم الطائرة الروسية في سيناء ناجم عن انفجار قنبلة محلية الصنع كانت تحتوي على كيلو جرام من مادة الـ"تي.إن.تي". وطالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جهات التحقيقات بسرعة كشف هوية المسؤولين عن تحطم الطائرة.

وقالت الرئاسة الروسية اليوم إنها لا ترى أن التحقيقات في واقعة تحطم الطائرة تسير ببطء، وتعتبر أن مسار عملية التحقيق يجري بشكل طبيعي للغاية.

وأعلن جهاز الأمن الاتحادي الروسي عن مكافأة مالية قدرها 50 مليون دولار لمن يساعد في إلقاء القبض على المسؤولين عن تحطم الطائرة.

تعليقات الفيسبوك