وزير: توقيع اتفاقيات مع روسيا لتوريد الغاز المسال لمصر

الخميس 27-08-2015 AM 08:30
وزير: توقيع اتفاقيات مع روسيا لتوريد الغاز المسال لمصر

حفار للتقيب عن البترول - رويترز

كتب

قال وزير البترول شريف إسماعيل، اليوم الخميس، إن مصر وقعت اتفاقيات مع شركات غاز وبترول روسية لتوريد الغاز المسال وللبحث والاستكشاف.

وأضاف إسماعيل، في تصريحات من موسكو أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الاتفاقيات تضمنت اتفاقا مع شركة "جاز بروم" الروسية لتوريد شحنات من الغاز المسال، موضحا أن توريد الغاز المسال بدأ بالفعل اعتبارا من الشهرين الماضيينن وسيستمر على مدى العامين المقبلين.

وأشار إلى أن مصر وقعت أيضا اتفاقيات مع شركة "روس نفط" لتوريد كميات من الغاز المسال، مضيفا أن الشركة ستبدأ في توريد الغاز المسال إلي مصر في غضون شهر، حيث سيتم توريد 8 شحنات في العام، ويصل حجم الشحنة 3.4 تريليون وحدة حرارية بريطانية.

وبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي زيارة للعاصمة الروسية موسكو، يوم الثلاثاء، لدعم التعاون الاقتصادي بين مصر وروسيا وتوحيد الجهود للتغلب على المصاعب الاقتصادية.

وقال وزير البترول، في تصريحاته، إن اتفاقا سيوقع في القريب العاجل لتوريد كميات من المازوت والبوتجاز بتسهيلات في فترة السداد وأسعار متميزة بفضل طبيعة العلاقة بين روسيا ومصر، مضيفا أن الشركات الروسية قادرة على توفير المنتجات بأسعار مناسبة.

وأضاف أن "شحنات الغاز المسال الروسي التي تم الاتفاق على توريدها إلي مصر، تسهم في سد احتياجات مصر من الغاز المسال، ولكن الجزء الأعظم المطلوب لمحطات توليد الكهرباء يتم توفيره من انتاجنا الحالي من خلال مشروعات لتنمية الحقول المصرية وزيادة انتاج الغاز الطبيعي في الفترة المقبلة".

وتابع أنه مصر وروسيا اتفقتا على أن يقوم وفد من شركة "روس نفط" بزيارة إلي القاهرة خلال شهر سبتمبر المقبل لبحث امكانية مشاركة الشركات الروسية في أنشطة البحث والاستكشاف والانتاج والتنمية في مصر.

ولفت إلى أن الفترة المقبلة ستشهد ضخ المزيد من الاستثمارات تصل في المتوسط إلي ما بين 7 إلي 8 مليارات دولار سنويا وتكثيف لأنشطة البحث والاستكشاف وإبرام اتفاقيات جديدة والإسراع في مشروعات التنمية والإنتاج لتعويض الفقد في الإنتاج في السنوات الماضية.

وتعاني مصر من أزمة في توفير كميات الطاقة اللازمة لسد احتياجاتها.

وتسعى مصر لاجتذاب مزيد من الشركات الأجنبية للتنقيب عن النفط والغاز للمساعدة في تخفيف أزمات الطاقة التي تواجهها منذ عقود.

تعليقات الفيسبوك