مسؤول: رفع ضريبة المبيعات على الأسمنت إلى 10% سيوفر للدولة 1.5 مليار جنيه سنويا

الأحد 24-11-2013 PM 09:25
 مسؤول: رفع ضريبة المبيعات على الأسمنت إلى 10% سيوفر للدولة 1.5 مليار جنيه سنويا

أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة-صورة لأصوات مصرية

قال رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة يوم الأحد، إن رفع قيمة ضريبة المبيعات المفروضة على طن الأسمنت من 5% إلى 10% سيوفر لخزينة الدولة مليار و500 مليون جنيه سنويا.

وأضاف أحمد الزيني، خلال اجتماع عقد بالقاهرة اليوم، أن إنتاج الحديد المحلي يعاني من نقص شديد، حيث بلغ معدل الإنتاج خلال العام الجاري 5.5 مليون طن بفارق 3 ملايين طن عن العام الماضي.

وقال إن "التبادل التجاري بين مصر وتركيا لن يتأثر بقرار طرد السفير التركي من مصر، لأن معظم مصدري الحديد والأسمنت الأتراك لا يؤيدون سياسات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان".

وكانت وزارة الخارجية المصرية طلبت أمس السبت، من السفير التركي حسين عونى بوطصالي، مغادرة البلاد بتاريخ أقصاه 29 نوفمبر الجاري واعتباره "شخصا غير مرغوب فيه".

وابرمت أخر صفقة بين مصر وتركيا لاستيراد مليوني طن حديد وأسمنت منذ أربعة أشهر مضت، غير أن الحكومة المصرية لم تستورد حديد أو أسمنت من تركيا منذ 30 يونيو الماضي.

وقررت الحكومة المصرية الخميس الماضي، عدم تجديد رسوم إغراق على حديد التسليح المستورد الذي فرضته نوفمبر العام الماضي، بعد أن أظهر تحقيق رسمي أن الصناعة المحلية لم تتضرر من زيادة واردات الحديد.

ويبلغ سعر طن الحديد نحو 5100 جنيه، وفي السوق السوداء يبلغ حوالي 5500 جنيه.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا نحو 5 مليارات دولار خلال عام 2012 أغلبها صادرات تركية لمصر.

تعليقات الفيسبوك