محدّث - صباحي: قطع المعونة الأمريكية هو تهديد لأمريكا وليس لمصر

السبت 03-05-2014 PM 01:59
محدّث - صباحي: قطع المعونة الأمريكية هو تهديد لأمريكا وليس لمصر

حمدين صباحي في مقابلة مع رويترز

كتب

قال حمدين صباحي المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية إن قطع الولايات المتحدة الامريكية المعونة التي تعطيها لمصر يعد تهديدا لأمريكا وليس لمصر.

وأضاف صباحي، في مؤتمر صحفي اليوم بأسيوط لإعلان برنامجه الانتخابي، "أمريكا دولة كبيرة، وعندما تلتقي مصالحنا معها أهلاً وسهلاً بها، ولكن مصر غير متزوجة من أمريكا."

وأشار إلى أنه حال فوزه في الانتخابات الرئاسية سيعمل على إقامة علاقات قائمة على الندية مع بقية دول العالم بما فيها الولايات المتحدة وروسيا، وتنويع مصادر السلاح المصري وتوفير التدريب المناسب للجيش.

وأضاف "أمريكا لم تعطنا معونة وإنما تبعية .. اللي عاوز يعمل علاقات مع مصر قائمة على الندية أهلا وسهلا. مش مستعد ولا خطتي أدخل حرب ضد أمريكا، عليها أن ترانا دولة فاعلة لها مصالحها، إذا ضحت أمريكا بمصالحنا فنحن قادرين على اتخاذ موقف تدافع عن كرامتنا وقيمنا".

وأوقفت الولايات المتحدة مساعدات عسكرية لمصر في أكتوبر الماضي شملت تسليم دبابات وطائرات مقاتلة ومعدات عسكرية أخرى كما أوقفت تسليم مصر 260 مليون دولار مساعدات نقدية بعد أن استخدمت السلطات المصرية القوة لفض احتجاجات مؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي.

وعن سد النهضة، قال صباحي إنه سيتم العمل على حل أزمة سد النهضة من خلال البحث عن علاقات طيبة مع دولة أثيوبيا.

وأضاف أنه سيدعو لإقامة منظمة إقليمية جديدة لدول حوض النيل، حتي يتم تقاسم التنمية والمياه والطاقة وفرص التقدم والأمن بين دول حوض النيل ومن خلالها سوف يتم حل أزمة سد النهضة.

وعن العلاقات الإقليمية، قال إن مصر قادرة علي أن تلعب دورًا هائلًا ومؤثرًا بدءًا من أمتها العربية الإفريقية.

وأكد صباحي أنه سيعمل على مكافحة التمييز، مشيرا إلى أنه سيدعو لإقامة المفوضية المصرية لتكافؤ الفرص ومحاربة التمييز حتى لا يكون هناك فرق بين مسلم ومسيحي، بين رجل وامرأة، بين ليبرالي واشتراكي وإسلامي وناصري وقومي.

وشدد على أنه لا عودة لرموز النظام السابق أو الأسبق، في اشارة الي الرئيسين حسني مبارك ومحمد مرسي وقال " لن تسمح بوجود نظام يكمم الأفواه مره أخري .. سياسات مبارك مازالت قائمة حتى الآن ولن تستمر تلك السياسات أو سياسات النظام السابق لأنها سياسات واحدة."

وتابع أن "مصر تحتاج إلى تغيير وتطوير كل أجهزة الدولة، ولن نسمح بأن يتم وصف الدولة المصرية بالرخوة أو العجوز أو الفاشلة، وسوف تكون دولة شابة ومنتجة بشبابها وأهلها الذين يتمتعون بقدر من الحرية والرخاء، كما ستكون دولة فاعلة فى عالم حديث."

واعتبر صباحي أن الانتخابات هي الباب لوصول الثورة والشباب للسلطة، وقال إن "الشباب هو قلب برنامجنا."

وأعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية أمس القائمة النهائية لمرشحي انتخابات رئاسة الجمهورية المقرر إجراؤها يومي 26 و27 مايو الجاري، وصدقت على اسمي عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي كمرشحين بصورة رسمية.

وقال صباحي -في مستهل المؤتمر- إن العدالة الاجتماعية ومحاربة الفقر هما أهم أولويات برنامجه الانتخابي، مضيفا "برنامجنا هو العدالة الجهوية، من أجل أن تأخذ كل محافظات الجمهورية نصيبا متكافئا من موازنة الدولة ومن فرص التشغيل والتنمية".

ودعا صباحي منافسه عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع السابق لخوض مناظرة علنية لتوضيح وجهة نظر كل منهما وبرامجهما الانتخابية للشعب، وقال "المناظرة حق للشعب المصري وفرصة للتعرف على المرشحين وأداة لممارسة ديمقراطية."

وبدأت اليوم السبت 3 مايو الدعاية الانتخابية التي من المقرر أن تستمر حتى 23 من الشهر الجاري قبل فترة يومين من الصمت الانتخابي تمهيدا لاقتراع المصريين في الداخل.

تعليقات الفيسبوك