شراء الأصوات والتصويت الجماعي والدعاية خارج اللجان.. أبرز انتهاكات اليوم الثاني

الأربعاء 28-10-2015 PM 05:53
شراء الأصوات والتصويت الجماعي والدعاية خارج اللجان.. أبرز انتهاكات اليوم الثاني

مواطنات مصريات في لجنة انتخابية بأسيوط خلال جولة الإعادة 27 أكتوبر 2015 - صورة لأصوات مصرية.

كتب

انتشرت الانتهاكات في لجان انتخابات مجلس النواب في عدد من المحافظات، في اليوم الثاني من جولة الإعادة، بدءا من شراء الأصوات وتوجيه الناخبين مرورا بالنقل والتصويت الجماعي وانتهاءً بالدعاية خارج اللجان ووصل الأمر إلى ضبط أنصار أحد المرشحين وهو يحمل سلاحا خارج اللجنة الانتخابية.

وقال اللواء ناصر العبد، مدير أمن الفيوم، إنه تم إلقاء القبض على أحد أنصار مرشح مستقل بدائرة مركز "اطسا" أثناء توزيعه مبالغ مالية، كرشاوى انتخابية، أمام لجنة رقم (166) بمدرسة "النزلاوي" بقرية "القاسمية"، بمركز " إطسا".

وأوضح العبد أنه ضبط معه مبلغا ماليا قدره 4600 جنيه، مشيرا إلى أن قوات الأمن المكلفة بتأمين اللجنة ضبطته أثناء توزيعه المبالغ، وتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيق.

وفي أسيوط شهدت لجان انتخابية عددا من الانتهاكات حيث تم رصد أحد المرشحين وهو يدفع مبالغ نقدية للناخبين مقابل أصواتهم على مرأى ومسمع من الجميع أمام لجنة التصويت، وكذلك رصد دعاية انتخابية وسيارات تقوم بتوصيل الناخبين بجميع دوائر المحافظة عليها صور ورموز المرشحين.

وتمكنت أجهزة الأمن من ضبط شخص بحوزته سلاح ناري وعدد من الطلقات بالقرب من لجنة انتخابية، كما تم ضبط شخص بحوزته 30 بطاقة رقم قومي خاصة بالناخبين لتوجيههم أمام لجنة قرية الطيبة.

وفي المنيا رصد تقرير غرفة مراقبة الانتخابات بمركز الحريات والحصانات لحقوق الإنسان وجود دعاية مخالفة خارج اللجان، وعمليات تصويت جماعي ونقل ناخبين من قبل حملات المرشحين، وتبادل تحرير محاضر من قبل المرشحين وأنصارهم. 

وقال التقرير إنه تم تحرير محاضر ومذكرات لأنصار مرشحين بدائرة مركز ملوي، لاتهامهم بعمل دعاية انتخابية مخالفة عن طريق سيارات عليها مكبرات صوت للتصويت لصالحهم والتأثير على الناخبين.

كما رصد التقرير تجول سيارات مجانية لنقل الناخبين للتصويت الجماعي بمناطق في دائرة بندر المنيا لصالح مرشحين اثنين، إضافة إلى دعاية انتخابية مخالفة، وتصويت جماعي وتوجيه ناخبين لصالح مرشحين اثنين بدوائر مركزي "بني مزار ومطا"، ومركزي "مغاغة والعدوة". 

كما رصد التقرير ما وصفه بتصويت جماعي للأقباط بدوائر "بندر المنيا"، "بني مزار ومطاى"، وسمالوط.

وفي سوهاج، ضبطت أجهزة الأمن 3 أشخاص من أنصار مرشحين بدائرتي مركزي العسيرات وطهطا بالمحافظة أثناء تجميعهم بطاقات الرقم القومي الخاصة بالناخبين في محيط اللجان الانتخابية وبحوزتهم مبالغ مالية كبيرة، كما تم ضبط شخص يحمل 5 بطاقات رقم قومى خاصة بالناخبين.

وفي بني سويف سيطرت الأجهزة الأمنية على أزمة نشبت بين أنصار المرشح محمد عزت فتح الباب وحسام العمدة، المتنافسين في دائرة "سمسطا" جنوب غرب المحافظة عقب قيام أنصار المرشح الأول باحتجاز بعض أنصار المرشح الثاني داخل نقطة شرطة قرية "دشطوط" لعدة ساعات.

وفي محافظة الجيزة، كشف تقرير لغرفة العمليات المركزية بالمحافظة محاولة إحدى المنتقبات بلجنة رقم 77 بكفر حكيم بكرداسة التصويت ببطاقة شقيقتها وتم إلقاء القبض عليها، كما شهدت إحدى اللجان بقرية"كفر حكيم" حدوث مشاجرة بين أنصار المرشحين "عمرو طايع" و"سعيد حساسين" وتم السيطرة عليها وتفريقها.

تعليقات الفيسبوك