شاكر: الكهرباء أمن قومي في الصيف وكارثة انقطاع التيار لن تتكرر

الإثنين 05-01-2015 PM 10:17
شاكر: الكهرباء أمن قومي في الصيف وكارثة انقطاع التيار لن تتكرر

محطة كهرباء بمنطقة إمبابة بالقاهرة - تصوير عمرو دلش - رويترز

كتب

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إن الكهرباء في الصيف القادم قضية أمن قومي، مؤكدا أن كارثة انقطاع الكهرباء في الصيف الماضي لن تتكرر.

وأضاف شاكر، لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، أن الوزارة تعاقدت على إنشاء وحدات بقدرات 3600 ميجاوات بتكلفة استثمارية 65. 2 مليار جنيه.

وأوضح شاكر أن الكهرباء أرسلت أموالا لوزارة البترول لأول مرة منذ أكثر من عام، تبلغ 1. 2 مليار جنيه في يوليو الماضي، كما أرسلت لها مبادرة لتزويدها بحوالي 10 مليارات جنيه أخرى.

ولفت إلى أن وزارة الكهرباء تعمل على تحصيل ما لها من مستحقات لدى المستهلكين سواء الحكوميين أو خلافه، وطلبت من وزارة المالية تحويلها مباشرة إلى وزارة البترول.

وقال شاكر إن الشركات التي تعاقدت معها الوزارة لتوريد 10 ملايين لمبة ليد شديدة التوفير للكهرباء للمنازل سيتم البدء في توزيعها على المواطنين في شهر فبراير المقبل.

وأوضح أن هذه الخطوة تأتي في إطار مواجهة الأحمال في الصيف القادم وتكمن أهميتها في خلق ثقافة استخدام لمبات الليد لتقليل الاستهلاك بشدة وفي نفس الوقت تقليل العبء على انتاج الكهرباء مع الحصول على نفس الإضاءة التي نحتاج إليها مع توفير الوقود المستخدم في انتاج الكهرباء، وهو ما يصب في صالح المواطن وموازنة الدولة في نفس الوقت، على حد قوله.

وأشار الدكتور شاكر إلى أن الوزارة بدأت في مبادرة إضاءة مليون كشاف عمود نور بلمبات ليد بقوة 250 وات بدلا من 400 وات و 100 وات بدلا من 250 وات.

وقال إن مصر بها حوالي 8. 4 مليون كشاف أعمدة إنارة، ومع توفير 100 إلى 150 وات من كل كشاف فإن هذه الخطوة ستوفر من 600 إلى 700 ميجاوات، وهو ما سيعمل على مواجهة فترة ذروة الاستخدام الذي يتم بعد المغرب في الصيف.

تعليقات الفيسبوك