بدء فعاليات مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة الأسبوع المقبل

الخميس 20-11-2014 PM 01:32
بدء فعاليات مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة الأسبوع المقبل

مهرجان القاهرة الدولي السابع لسينما المرأة

كتب

يبدأ مهرجان القاهرة الدولي السابع لسينما المرأة فعاياته يوم السبت ٢٩ نوفمبر ويستمر حتى يوم 4 ديسمبر.

ويقدم المهرجان 60 فيلماً من أكثر من 40 دولة ويعرض المهرجان مجموعة من الأفلام من صنع نساء والتي تم إنتاجها وعرضها في أهم المهرجانات الدولية على مدار هذا العام.

يستضيف المهرجان هذا العام الكثير من صانعات الأفلام من كوبا وهولندا والجزائر وجمهورية التشيك وروسيا ولبنان وفلسطين والدنمارك وألمانيا وإسبانيا والبرتغال.

ومن بين الأفلام التي يقدمها المهرجان، الفيلم السنغافوري "إلى سنغافورة، مع الحب"  إخراج تانج بين بين، والفيلم التشيكي "كلبي قاتل" إخراج ميرا فوناري، والفيلم الألماني "أندرسون" إخراج أني كاترين هينديا، والفيلم الفلسطيني "حبيبي بيستناني عند البحر" إخراج ميس دروزة، والفيلم اللبناني "طيور أيلول" إخراج سارة فرنسيس، والفيلم الروسي "محور بصري" إخراج: مارينا رازبشكينا، والفيلم الجزائري "١٠٩٤٩ امرأة" إخراج: نسيمة جسوم.

ويقدم المهرجان مجموعة من أفلام تليفزيون جبل سيرانا وهو التليفزيون الذي تم تأسيسه في جبال سيرا مايسترا في كوبا عقب نجاح الثورة الكوبية.

وتنقسم عروض المهرجان إلى البانوراما الدولية والبانوراما المصرية وأفلام قافلة سينما المرأة العربية واللاتينية، كما يستضيف المهرجان دولة ألمانيا بمجموعة من أهم الأفلام التي أخرجتها النساء هذا العام مثل "حديقة الزجاج المكسور" إخراج بتينا بولمر، و"رحلة ماجوب" إخراج إيفا نوبف. 

وضيفة شرف المهرجان هي المخرجة الهولندية إوجيني جينسين والتي يعرض لها المهرجان مجموعة من أفلامها من ضمنها "بلا مأوى" و"فوقنا جميعاً" الفائزان في مهرجان برلين الدولي ومهرجان روتردام  الدولي.

وفي إطار العمل على خلق شبكة بين المهرجانات الدولية لسينما المرأة، يستضيف المهرجان هذا العام مهرجان برشلونة الدولي لسينما المرأة بعرض فيلمين من الأفلام التي قام بعرضها في دورته الأخيرة.

وعلى هامش المهرجان تنعقد مائدة مستديرة مع المخرجات من ضيوف المهرجان حول التحديات التي تقف في مواجهة السينما التي تصنعها نساء سواء في الوطن العربي أو على مستوى العالم.

وسوف يعتمد المهرجان على الجمهور المصري من خلال تقييمه للأفلام المعروضة، وسيحصل الفيلم الذي حاز على أكبر عدد من أصوات الجمهور من خلال التصويت على جائزة أفضل فيلم الذي يتم عقب مشاهدة كل فيلم.

ينظم المهرجان الدولي لسينما المرأة من قبل شركة الانتاج المصرية كلاكيت عربي بالتعاون مع جمعية الثقافة والإعلام والتنمية (إسبانيا)، ويتم دعمه من قبل حكومة إقليم الباسك (إسبانيا) والسفارة الهولندية بالقاهرة والجامعة الأمريكية (فيلم- برنامج الثقافات المرئية) ومعهد جوتة وسفارة البرتغال ومؤسسة الحوار الدينماركي-المصري وسفارة الدنمارك والسفارة الإسبانية وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية ومسرح الفلكي ومؤسسة عين فيلم ومهرجان اسطنبول للأفلام التسجيلية.

وتعرض الأفلام في مركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية، ومسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية ومعهد جوتة، وكل الأفلام مترجمة إلى اللغتين العربية والإنجليزية.

تعليقات الفيسبوك