الصحة تطلق حملة "صحتك في رسالة" لتوعية مرضى القلب والسكر والأوعية الدموية

الأحد 29-11-2015 PM 12:01
الصحة تطلق حملة

شعار وزارة الصحة على مبنى الوزارة - صورة من بوابة الشروق.

كتب

أطلقت وزارة الصحة والسكان اليوم الأحد مبادرة "تكنولوجيا الموبايل لحياة صحية" تحت شعار "صحتك في رسالة"، التي تهدف إلى إنشاء برامج صحية على أجهزة الهواتف المحمولة تساعد الوزارة في تعزيز أنشطتها الصحية في الوقاية من الأمراض "غير المعدية"، كالقلب والأوعية الدمية والسكر، وعوامل الخطورة ومعالجتها.

وقال وزير الصحة في كلمته، التي حصلت أصوات مصرية على نسخة منها وألقاها نيابة عنه هشام الحفناوي مدير معهد السكر، إنه سيتم تطبيق المرحلة الأولى على مرض السكر خلال عام 2016.

وتبلغ نسبة انتشار مرض السكر في مصر 17% من إجمالي عدد السكان طبقاً لآخر مسح أجرته منظمة الصحة العالمية، وتحتل مصر المرتبة الثامنة عالمياً في معدلات انتشار المرض، بحسب البيان.

وأشار الحفناوي إلى أن برنامج "صحتك في رسالة" يهدف إلى نشر التوعية الصحية عن مرض السكر باستخدام تقنية الهواتف المحمولة، ويعتمد على إرسال رسائل توعية صحية مجانية لمرضى السكر متضمنة كيفية التعايش معه وتفادي المضاعفات الناتجة عنه.

وقال إن هذه الرسائل، وعددها 54، تمت صياغتها ومراجعتها بواسطة أساتذة وخبراء متخصصين في علاج مرض السكر، كما أنه سيتم متابعة وتقييم برنامج التوعية الصحية عن طريق رسائل التليفون المحمول من خلال أكاديمية البحث العلمي.

وأضاف أن البرنامج يستهدف توعية صحية لـ"700 ألف" مريض سكر، وأنه سيتم تطبيقه على عدة مراحل، حيث سيتم البدء بـ "10 آلاف" من المرضى كمجموعة استرشادية بداية من يناير 2016، وهم من إجمالي 250 ألف مريض تشملهم المرحلة الأولى، مسجلة بيانات هواتفهم المحمولة لدى قاعدة بيانات العلاج على نفقة الدولة، ولدى عيادات علاج السكر في التأمين الصحي.

تعليقات الفيسبوك