استبعاد الفيلم المصري (بعد الموقعة) من مسابقة مهرجان أبوظبي السينمائي

السبت 13-10-2012 AM 08:06
استبعاد الفيلم المصري (بعد الموقعة) من مسابقة مهرجان أبوظبي السينمائي

الجيش يفصل بين متظاهرين مؤيدين ومعارضين للرئيس السابق مبارك في ميدان التحرير يوم 2 فبراير 2011 - رويترز.

كتب

قررت إدارة مهرجان أبوظبي السينمائي السادس سحب الفيلم المصري (بعد الموقعة) من مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بسبب عرضه تجاريا قبل بداية المهرجان الذي افتتح مساء الخميس.

وقال انتشال التميمي مدير البرمجة العربية في المهرجان "سحب (الفيلم) بسبب مخالفة الموزع لشروط المهرجان وقيامه بتوزيع الفيلم في السوق الإماراتية... قبل أسبوعين من تاريخ بدء المهرجان مما اجبرنا على إلغاء مشاركته في المسابقة الرسمية".

وعرض الفيلم مساء اليوم الجمعة في قصر الإمارات بحضور بطليه باسم سمرة ومنة شلبي ومخرجه يسري نصر الله الذي شدد قبيل بدء العرض على اعتزازه بمهرجان أبوظبي الذي أسهم في دعم إنتاج الفيلم ضمن برنامج (سند) لدعم الأفلام العربية.

والفيلم الذي شارك في مهرجانات منها مهرجان كان في مايو ايار الماضي ممثلا لمصر يتناول جانبا من الاعتداءات التي وقعت في الثاني من فبراير شباط 2011 على المحتجين السلميين الذين طالبوا بإسقاط الرئيس المصري السابق حسني مبارك والمعروفة إعلاميا بموقعة الجمل والتي كان لها دور حاسم في التعجيل بخلع مبارك.

ويأتي عرض الفيلم بالمهرجان بعد يومين من تبرئة محكمة جنايات القاهرة يوم الأربعاء الماضي 24 من المسؤولين الكبار في عهد مبارك اتهموا "بتدبير الهجوم على المحتجين في "موقعة الجمل.

وقالت وزارة الصحة المصرية إن 110 أشخاص أصيبوا اليوم في اشتباكات بالحجارة والقنابل الحارقة بين متظاهرين يؤيدون الإخوان ومناوئين لهم من الليبراليين واليساريين في ميدان التحرير.

وباستبعاد (بعد الموقعة) يتنافس في مسابقة الأفلام الروائية 15فيلما من تركيا وإيطاليا وألمانيا والبرتغال وبريطانيا والدنمرك وروسيا والصين واليابان وفرنسا وبريطانيا وتشيلي وتونس والجزائر.

تعليقات الفيسبوك