محلب: الدول الأفريقية تمر بمرحلة مفصلية من مفاوضات تغير المناخ للحفاظ على مصالح القارة

الإثنين 15-06-2015 PM 12:01
محلب: الدول الأفريقية تمر بمرحلة مفصلية من مفاوضات تغير المناخ للحفاظ على مصالح القارة

رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب - صورة من رويترز

كتب

قال رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، اليوم الإثنين، إن الدول الأفريقية تمر بمرحلة مفصلية من مفاوضات تغير المناخ بهدف التوصل إلى اتفاق جديد يضمن الحفاظ على مصالح القارة وحقها في النمو.

ودعا محلب، خلال كلمته في ختام أعمال القمة الأفريقية بالعاصمة الجنوب أفريقية جوهانسبرج، الدول الأفريقية إلى تبني موقف موحد ورؤية مشتركة في التعامل مع قضية المناخ والمنتظر التوصل إليها بنهاية العام الجاري في باريس.

واستعرض محلب، في الدورة الخامسة والعشرين للقمة الأفريقية، تقريرا بالنيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن ما تم إحرازه خلال الأشهر الستة الماضية في قضية التغير المناخي.

وقال رئيس الوزراء إنه يتعين العمل على تطوير مبادرة الدعم الدولي لأنشطة التكيف في أفريقيا، بهدف تعظيم قدرات الدول في التعامل مع التحديات المناخية، والتي يتصدرها تحقيق التوازن بين توفير المياه والطاقة والغذاء.

وشاركت مصر في أعمال القمة الأفريقية الخامسة والعشرين، التي استمرت على مدار يومين بعاصمة جنوب أفريقيا جوهانسبرج.

ومن المقرر أن تُعقد قمة حماية المناخ التابعة للأمم المتحدة، في العاصمة الفرنسية باريس بنهاية العام الجاري 2015.

كانت رئاسة الجمهورية، قالت إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد ألغى مشاركته في القمة الأفريقية واجتماعات دول نيباد التي بدأت أمس الأحد في مدينة جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا.

وأوضحت الرئاسة في بيانها أن "متابعة الرئيس السيسي للمشروعات المختلفة وتطورات الأوضاع في مصر هو ما أثناه عن المشاركة في القمة الأفريقية وليس لأي سبب أمني".

موضوعات متعلقة:

محلب يعرض تقريرا بشأن التغيرات المناخية في ختام أعمال القمة الأفريقية

تعليقات الفيسبوك