غرفة صناعة الإعلام توقف برنامج خيري رمضان 15 يوما بسبب تصريحات تيمور

الأحد 14-02-2016 PM 11:11
كتب

قررت غرفة صناعة الإعلام، اليوم الأحد، وقف برنامج "ممكن" الذي يقدمه الإعلامي خيري رمضان، على فضائية "سي بي سي"، لمدة 15 يوما، لحين انتهاء التحقيقات في الحلقة التي استضاف فيها تيمور السبكي، صاحب صفحة "يوميات زوج مطحون" على فيس بوك، والتي تعدى فيها السبكي على نساء الصعيد.

واتهم السبكي نساء الصعيد اللائى يسافر أزواجهن إلى الخارج بأنهن يبحثن عن الخيانة، وأن أزواجهن هم السبب في ذلك لتركهن فترة طويلة، وضرب مثلا في الصعيد بـ"هريدى" وهو الاسم الشائع، و"حمادة" في الدلتا، وأن أزواجهن على علم بتلك الخيانة وأنهم يسامحهن.

وتقدم عدد من أهالي الصعيد، ببلاغ للنائب العام المستشار نبيل صادق، الخميس الماضي، حمل رقم 1870 بلاغات النائب العام لسنة 2016، يتهمون فيه تيمور السبكي بالتحريض على الفسق والفجور ونشر الرذيلة، والسب والقذف لنساء الصعيد والدلتا ورجالهن المغتربين، عبر إحدى الفضائيات.

واتخذت غرفة الإعلام خلال الاجتماع الذي عقدته، مساء اليوم الأحد، خمسة قرارات هي:

أولا: تعميم بيان سي بي سي ونشره على جميع القنوات أعضاء الغرفة.

ثانيا: إحالة الواقعة التي أثارت ردود فعل شعبية غاضبة للتحقيق الفوري من جانب الغرفة من خلال لجنة قانونية فنية، وإخطار قناة سي بي سي بذلك ومطالبتها بإيقاف البرنامج لحين انتهاء التحقيق خلال 15 يوماً.

ثالثا: مقاطعة المدعو "تيمور السبكي" وعدم ظهوره أو التعامل معه على جميع القنوات أعضاء الغرفة.

رابعا: تضامن غرفة صناعة الإعلام مع أي إجراءات أو تحركات قانونية تجاه تيمور السبكي.

خامساً: مناشدة الحكومة ومجلس النواب بسرعة إصدار قانون تنظيم الإعلام كمظلة قانونية تحدد الحقوق والواجبات وتعمل وسائل الإعلام في ظلها.

وأكدت غرفة صناعة الإعلام في البيان الذي حمل عنوان "إيقاف ورفض واعتذار" أن أي مساس بكرامة أو شرف المواطن المصري على وجه الخصوص هو أمر مجرم ومنبوذ ولا يمكن قبوله بأي شكل من الأشكال.

وكانت قناة "سي بي سي" قدمت اعتذارًا، لأبناء الصعيد، تعليقًا على أزمة تيمور السبكي، قالت فيه "تابعت cbc باهتمام بالغ ردود الفعل التي أعقبت تداول مقطع فيديو مجتزأ بشكل مشوه ومخل من حلقة لأحد برامجها عُرضت قبل شهرين.. وقد جاء هذا المقطع بالصورة التي تم تداوله بها يحمل إساءات مرفوضة ورأياً منحرفا يثير المشاعر ويستدعي الغضب حيث لم يحمل رداً أو رفضاً لما ورد به على لسان أحد المتحدثين فبدا الأمر لمن شاهدوه وكأن القناة تتبنى ما قاله دون تدخل منها.. وهو ما يخالف الواقع والحقيقة حيث إن العبارات التي قالها وأثارت الغضب والاستياء جاءت ضمن نقاش أمتد لأكثر من ساعة وتم فيه تفنيد كلامه ورفضه والرد عليه في حينه وفي نفس الحلقة، من جانب مقدم البرنامج وضيوفه والمتصلين هاتفياً والمتفاعلين مع البرنامج علي مواقع التواصل الاجتماعي".

وأضاف البيان "تأكيداً لموقفها بشكل حاسم، ومنعاً لخلط الأوراق فإن cbc تؤكد أن احترامها لجمهورها وللشعب المصري عموما ولأبناء صعيد مصر علي وجه الخصوص – رجالاً ونساءً – هو أمر لا يقبَل الشك وهو أحد ثوابتها التي لابد وأن مشاهديها يدركونها من خلال ما قدمته علي مدار السنوات الماضية منذ انطلاقها".

وأكد البيان أن "cbc لا تقبل أي إهانة أو طعن أو انتهاك لحرمات أي مواطن مصري وبالذات أبناء صعيد مصر منبع النخوة والكرامة ومصدر الفخر للوطن كله بما قدموه ويقدمونه من تضحيات وبمن أنجبوهم من قادة ومبدعين وأبطال وبما يمثلونه من قيم هي ركيزة الأخلاق والأصالة والشرف في مجتمعنا.. وقد قررت القناة في جميع برامجها مقاطعة الشخص الذي أثار منطقه المنحرف هذا الاستياء.. وذلك احتراما لكل المشاعر الشعبية التي تضررت من ذلك".

واختتم البيان بأنه "بصرف النظر عن أن مقطع الفيديو الذي أثار الغضب والاستياء هو مقطع مجتزأ ومشوه.. فإن cbc تعتذر لكل أبناء محافظات صعيد مصر نساءً ورجالاً ولكل من ساءهم ذلك في كل محافظة مصرية ولكل نساء مصر. وتؤكد أن كرامة وشرف كل مواطن مصري هو أعلى لديها من كل شيء وأغلى من أي قيمة".

تعليقات الفيسبوك