السيسي يبحث مع وزير خارجية فرنسا زيادة الاستثمارات في مصر

الأربعاء 09-03-2016 PM 03:43

الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل وزير خارجية فرنسا جان مارك إيرو 9 مارس 2016 - صورة من الرئاسة.

قالت رئاسة الجمهورية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل اليوم الأربعاء وزير خارجية فرنسا جان مارك إيرو، حيث بحث سُبل تعزيز التعاون الثنائي وأحدث التطورات على الساحة الإقليمية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن الرئيس السيسي أعرب خلال اللقاء عن تطلع مصر إلى زيادة استثمارات الشركات الفرنسية لا سيما في قطاعات البنية التحتية والنقل والطاقة، والتعاون في تنفيذ المشروعات الجديدة بمنطقة قناة السويس.

ويزور إيرو القاهرة للمرة الأولى عقب توليه منصبه خلفا للوران فابيوس وزير الخارجية الفرنسي السابق. ومن المقرر أن تستغرق الزيارة يومين. 

وأضاف المتحدث أن الرئيس أشار خلال اللقاء إلى أهمية دعم اتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا والتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة، وكذلك تحقيق التوافق في ليبيا من خلال دعم المؤسسات الوطنية الليبية وعلى رأسها الجيش الوطني الليبي.

وذكر المتحدث أن الوزير الفرنسي قال إن مصر شريك محوري لبلاده، وأنه اتفق مع الرئيس السيسي على مواصلة التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

ومن المقرر أن يزور الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند مصر يومي 18 و19 أبريل المقبل، بناء على دعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وشهدت العلاقات المصرية الفرنسية تناميا في الآونة الأخيرة. وكان السيسي زار فرنسا نهاية العام الماضي واتفق مع نظيره الفرنسي على تفعيل عدة مشروعات واستثمارات فرنسية في مصر بقيمة 796 مليون يورو، والتعاون المشترك لمحاربة التنظيمات "الإرهابية" خاصة في ليبيا.

ووقعت مصر اتفاقيات عسكرية مع فرنسا في فبراير 2015، أسفرت عن شراء طائرات "رافال" والفرقاطة "فريم" وذخيرتها.

تعليقات الفيسبوك