الخارجية المصرية تستدعي القائم بالأعمال التركي احتجاجا على تصريحات "مسيئة" للانتخابات الرئاسية

الثلاثاء 03-06-2014 PM 02:07
الخارجية المصرية تستدعي القائم بالأعمال التركي احتجاجا على تصريحات

مبنى وزارة الخارجية ومبنى الإذاعة والتلفزيون ماسبيرو على النيل في القاهرة - رويترز

كتب

قامت وزارة الخارجية باستدعاء القائم بالأعمال التركي بالقاهرة، للإعراب عن استيائها من التصريحات التي أدلى بها بعض المسؤولين الأتراك حول الانتخابات الرئاسية المصرية وتداولتها وسائل الإعلام المحلية نقلاً عن وكالة الأناضول.

كانت وكالة الأناضول نشرت تصريحا لأمر الله إيشلر نائب رئيس الوزراء التركي، هاجم فيه انتخابات الرئاسة المصرية ووصفها بأنها "كوميديا"، معربًا عن تشاؤمه إزاء مستقبل مصر، على حد قوله.

وقال الخارجية، في بيان أصدرته اليوم، إن نائب مساعد الوزير نقلت للقائم بالأعمال التركي أن "هذه التصريحات تعبر عن عدم إلمام أو تغافل متعمد لسير العملية الانتخابية والتي اتسمت بالنزاهة والشفافية وجرت وسط اهتمام المجتمع الدولي ومتابعة منظمات دولية وإقليمية ومحلية".

وأضافت الخارجية أن نائب مساعد الوزير أوضحت أيضاً أنه "كان يمكن لنا أن نتناول بالكثير من النقد نتائج الانتخابات المحلية التي جرت في تركيا في مارس الماضي، فضلاً عما صاحب هذه الانتخابات من اتهامات بالتزوير وبالأخص في أنقرة، وما نتج عنها من احتشاد الآلاف من الأتراك أمام المجلس الأعلى للانتخابات احتجاجاً على نتائجها، إلا أننا لم نقم بذلك لقناعتنا بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول".

وتابعت " كنا نتوقع من الجانب التركي فهم الموقف واحترام اختيارات الشعب المصري".

وبرزت تركيا كواحدة من أشد الدول انتقادا لما وصفته بـ"انقلاب غير مقبول"، بعدما عزل الجيش المصري الرئيس السابق محمد مرسي في مطلع يوليو الماضي، عقب احتجاجات شارك فيها الملايين من المصريين، ودعت تركيا مجلس الأمن الدولي للتحرك.

وكانت وزارة الخارجية قررت -في نوفمبر الماضي- استدعاء السفير التركي لديها ومطالبته بمغادرة البلاد، وكذلك تخفيض تمثيلها الدبلوماسي بتركيا من مستوى السفراء إلى مستوى القائم بالأعمال".

تعليقات الفيسبوك