مهرجان الأقصر: المغرب ضيف شرف الدورة السادسة وتوجيه الدعوة للمخرج العالمي سبايك لي

الأحد 15-05-2016 PM 04:46

شعار مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية - صورة من وزارة الثقافة.

أعلن سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية عن توجيه الدعوة للمخرج الأفروأمريكي سبايك لي ليكون ضيف شرف مهرجان الأقصر فى دورته السادسة في مارس 2017، نظرا لاهتمامه بتناول القضايا الأفريقية والإنسانية في أعماله الفنية.

كما أعلن فؤاد – خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي بفرنسا اليوم الأحد- عن اختيار المملكة المغربية لتكون ضيف الشرف للدورة السادسة، نظرا للتطور النوعي والكمي فى الإنتاج السينمائي بالمملكة مما يصب في صالح السينما الأفريقية.

وأضاف فؤاد أن المهرجان سيكرم المخرج الموريتاني الكبير عبد الرحمن سيساكو، لأدائه السينمائي المتميز الذى رفع اسم السينما الأفريقية عالميا، حسب ما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

كما أعلنت المخرجة عزة الحسيني مدير مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية عن تكريم النجمة المصرية نيللي كريم نظرا للعطاء السينمائي المميز ولاختيار أعمالها الفنية بعناية ووعي كبير ومساهمتها في أعمال تحمل قضايا مصرية مهمة آخرها فيلم "اشتباك" الذي يشارك حاليا ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي، إلى جانب تكريم المخرج يسري نصر الله لعطائه الفني والتقدير الدولي لأعماله السينمائية.

وأعلن عطية الدرديري رئيس لجان المشاهدة بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية عن استمرار التعاون مع مهرجان كان بوضع برنامج خاص لعرض أفلام المسابقة القصيرة واستمرار التعاون مع مهرجان "شورت شورت فيلم" باليابان، إلى جانب استمرار ورشة صناعة الفيلم القصير واستمرار برامج دعم الأفلام الأفريقية.

وتأسس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية على يد مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من وزارات الثقافة والسياحة والشباب وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية ومحافظة الأقصر.

 

تعليقات الفيسبوك