"هي تستطيع".. احتفالية لدعم رائدات الأعمال المصريات

الأربعاء 25-05-2016 PM 12:28

احتفالية لدعم رائدات الأعمال المصريات

للعام الثاني، تنظم مؤسسة "ستارتب جرايند- مصر" احتفالية "هي تستطيع" لدعم رائدات الأعمال المصريات، يوم السبت المقبل بمقر "الجريك كامبس" في الجامعة الأمريكية بوسط القاهرة.

وقال حسين المناوي مسؤول التخطيط بالمؤسسة، لأصوات مصرية، إن الاحتفالية فرصة للتعارف بين رائدات الأعمال في مصر، وتبادل الخبرات بينهم وإلقاء الضوء على النماذج الناجحة وسطهن.

* رائدات الأعمال

أشار المناوي إلى أن المؤسسة خصصت شهر مايو للاحتفال برائدات الأعمال حول العالم إيمانا بضرورة زيادة أعداد النساء في هذا المجال.

ولا يتجاوز عدد سيدات الأعمال في مصر 11%، وهي نسبة أقل من نصف النسبة العالمية والتي تتعدى 30% وفقا لتصريح حديث لفان جوي مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة.

و"ستارتب جرايند" مؤسسة عالمية تدعمها شركة جوجل لرواد الأعمال، افتتح مكتبها في مصر عام 2014، تعمل على إنشاء شبكة للربط بين رواد الأعمال والشركات وتقدم الدعم الفني والمادي للمبدعين لإطلاق أفكارهم.

وأضاف المناوي "المؤسسة بتقدم التدريب والدعم المادي وبتعرف رواد الأعمال على الفرص الاستثمارية المتاحة، وبندعم المرأة بشكل خاص لأنها بتقابل معوقات أكتر من الراجل وده سبب قلة عدد رائدات الأعمال في مصر والعالم".

* معوقات تقابل المرأة

أشار إلى أن أبرز المعوقات التي تقابل الفتيات في مصر هي "النظرة المجتمعية التي تحصرهن في مجالات معينة ورفض الأسر لعملهن في أحيان أخرى".

وشاركت نحو مئة فتاة في احتفالية "هي تستطيع" العام الماضي، وقامت المؤسسة باختيار 6 فتيات تقدمن بأفكار مميزة لمشروعات خلال مسابقة نظمتها "ستارتب جرايند" وأعلن عن نتائجها خلال الاحتفالية.

واختيرت فكرة "رحاب منتصر" لتأسيس مشروع لأزياء المحجبات كأفضل فكرة وقتها، وتحدثت لأصوات مصرية، عن تجربتها كرائدة أعمال وكيف استفادت من المؤسسة خلال العام الماضي.

وقالت "شاركت في الإيفنت عشان آخد خبرة تساعدني أعمل مشروع ناجح في مجال الأزياء، خاصة إني بحاول أعمله لوحدي من سنة 2011 وكنت بافشل كل مرة".

وتضيف "وكان فيه مسابقة عملتها ستارتب جرايند لأحسن فكرة مشروع وقدمت فيها وعرفت يوم الاحتفالية أنها كسبت وأن المؤسسة هتدعمني".

وتابعت "بدأت أشتغل معاهم من شهر سبتمبر اللي فات وعلموني إزاي أعمل دراسة جدوى ودراسة للسوق وتسويق لمنتجاتي، وده طبعا كان مختلف تماما عن اللي كنت بعمله لوحدي وكنت بكتفي بأني أصمم الكولكشن وأرفع الصور على الفيس بوك".

* التسويق أهم الخطوات

أشارت رحاب منتصر إلى أن أهم خطوة في تأسيس مشروع ناجح هي التسويق الجيد للمنتج وتكوين فريق عمل قائلة "ده أهم حتى من إنك تجيب تمويل للمشروع".

وأضافت "بعد ما عملت دراسة كويسة قدرت أحقق أرباح ضعف التمويل اللي إتحط خلال أربع شهور بس من إطلاق أول كولكشن في شهر يناير اللي فات".

ويبلغ عدد متابعي صفحة مشروع الأزياء الخاص برحاب منتصر 13 ألف شخص، كما أنها تستهدف التوسع كخطوة قادمة بإنشاء مقرا لعرض أزيائها التي تسوقها حاليا "أون لاين" من خلال "فيس بوك".

ومن شأن المساواة بين الرجل والمرأة في سوق العمل زيادة إجمالي الناتج المحلي بواقع 34%، وفقا لتصريحات كريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولي خلال مؤتمر دافوس عام 2013.

تعليقات الفيسبوك