"رائدات" كتاب يوثق لإنجازات المرأة الفرعونية والمعاصرة

الثلاثاء 31-05-2016 PM 12:39

كتاب رائدات للكاتبة د.سامية أبو النصر

وثق كتاب "رائدات" -الصادر حديثا عن المكتبة العصرية بالمنصورة- إنجازات 36 امرأة في مجالات مختلفة، منذ عصر الفراعنة وحتى مصر المعاصرة.

وقالت د.سامية أبو النصر، نائبة مدير تحرير جريدة الأهرام للشؤون السياسية ومؤلفة الكتاب، لأصوات مصرية، إنها جمعت الحوارات التي أجرتها مع رائدات مصريات من مختلف المجالات على مدار أكثر من 20 عاما في هذا الكتاب.

ومن أبرز هؤلاء الرائدات د.سامية التمتامي رائدة علم الوراثة، ود.سعدية بهادر أستاذ علم النفس، ود.هبة نصار نائب رئيس جامعة القاهرة، ود.نادية زخاري وزيرة البحث العلمي الأسبق، ود.عائشة راتب أول سفيرة مصرية وثاني وزيرة، والإعلامية سامية صادق وغيرهن.

كما وثقت الكاتبة إنجازات المرأة منذ عهد الفراعنة مرورا بالعصر الإسلامي والتاريخ المعاصر، فضم الكتاب شخصيات نسائية قمن بأدوار بطولية من بينهن الملكة حتشبسوت ونفرتيتي وإياح حتب، وشجرة الدر، ود.لطفية النادي أول من قادت طائرة، وملك حفني ناصف أول فتاة تحصل على الابتدائية، ود.سهير القلماوي أول من حصلت على الدكتوراه في الآداب، ونبوية موسى أول فتاة تتقدم للحصول على البكالوريوس.

وأضافت د.سامية أبو النصر "حرصت على إبراز دور نساء مصر على مدار التاريخ، حيث كان لهن دور رائد ومتميز، وحققن العديد من الإنجازات وما زلن يحققن، وأثبتن للعالم كله قدرات المرأة المصرية".

وعلقت على موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي على مبادرة المجلس القومي للمرأة بإعلان 2017 عام المرأة المصرية، قائلة "نتمنى أن يكون هناك تطبيق عملي لذلك بدعم المرأة المصرية وتمكينها وتذليل الصعوبات التي تواجهها وتغيير نظرة المجتمع لها".

وأضافت "نتعشم أن يتم تعيين المرأة في عدد من المناصب المقتصرة على الرجال مثل منصب المحافظ، كما نتعشم في زيادة عدد الوزيرات في الحكومة الحالية حيث لا يتجاوز 4 وزيرات".

وأشارت إلى أن التحدي المقبل أمام النساء هو انتخابات المحليات، فاستنادا إلى الدستور الحالي لهن نسبة 25% من المقاعد (وفقا للمادة 180 من الدستور) كما يمكنهن المنافسة على نسبة الربع المخصصة للشباب، وقالت إن "المحليات خطوة تمهيدية هامة لتمكين المرأة وعليها أن تحسن استغلالها".

تعليقات الفيسبوك