مميش: قناة السويس حققت زيادة 4 % في إيراداتها بالدولار

السبت 06-08-2016 AM 11:35

صورة من رويترز لقناة السويس الجديدة

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس إن القناة حققت زيادة بنسبة 4% في إيراداتها بالدولار خلال الفترة من أول يناير الماضي وحتى أغسطس الجاري، لتسجل نحو 3.2 مليار دولار.

وأضاف مميش، في كلمته خلال الاحتفال بالذكرى الأولى لافتتاح قناة السويس بالإسماعيلية اليوم بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن القناة حققت زيادة في إيراداتها بالعملة المصرية خلال نفس الفترة بلغت 6%.

وقال مميش إن قناة السويس أدخلت لخزانة الدولة العام الماضي أكبر عائد لها بلغ 41 مليار و196 مليون جنيه.

وافتتح السيسي في السادس من أغسطس الماضي في احتفال رسمي حضره رؤساء ومبعوثون من عدة دول قناة السويس الجديدة، وهي تفريعة موازية للقناة الرئيسية يهدف إنشاؤها إلى تقليص الفترة الزمنية لعبور السفن.

وتضمن مشروع توسعة القناة الذي يعرف في مصر باسم مشروع قناة السويس الجديدة حفر مجرى ملاحي مواز للقناة القديمة بطول 35 كيلومترا وبعرض 317 مترا وبعمق 24 مترا ليسمح بعبور سفن بغاطس يصل إلى 66 قدما.

وتضمن المشروع أيضا توسيع وتعميق تفريعة البحيرات الكبرى بطول حوالي 27 كيلومترا وتفريعة البلاح بطول نحو عشرة كيلومترات ليصل إجمالي طول مشروع القناة الجديدة إلى 72 كيلومترا. 

وبلغت التكلفة الأساسية لتعميق مجرى قناة السويس وحفر تفريعة جديدة لها نحو 4 مليارات دولار (31.3 مليار جنيه)، وفقا لبيانات الحكومة.

ووفقا للأرقام الصادرة عن هيئة قناة السويس تراجعت إيرادات القناة عام 2015 إلى 5.175 مليار دولار من 5.465 مليار دولار عام 2014.

وتأمل مصر أن تسهم هذه التوسعة في زيادة إيرادات قناة السويس إلى 13 مليار دولار سنويا بحلول عام 2023 ارتفاعا من نحو خمسة مليارات دولار في الوقت الراهن.

تعليقات الفيسبوك