وزارة اللآثار: المجلس الدولي للمتاحف يدين استهداف الجماعات المتطرفة للكنائس والمتاحف

الخميس 22-08-2013 PM 12:41
وزارة اللآثار: المجلس الدولي للمتاحف يدين استهداف الجماعات المتطرفة للكنائس والمتاحف

صورة أرشيفية لتمثال في متحف ملوي الأثري بالمنيا - أصوات مصرية.

كتب

قالت وزارة الآثار في بيان لها اليوم إن المجلس الدولي للمتاحف (الأيكوم) أدان ما سماه تعرض المنشآت والمباني من الكنائس والمتاحف الأثرية في مصر لتخريب وتدمير وسرقات على أيدى الجماعات المتطرفة.

 وقال محمد إبراهيم علي وزير الدولة لشئون الآثار إن إدانة منظمة الأيكوم كانت فى مقدمة توصيات المؤتمر الدولي للمتاحف الثالث والعشرون والذي عقد في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل بمشاركة خبراء من كل دول العالم وامتد لمدة خمسة أيام وانتهت فعالياته أول أمس.

كما أشار وزير الآثار إلى إدانة مدير عام المجلس الدولى للمتاحف ( الايكوم ) هانز مارتن لشدة العنف والتطرف الذي تحدثه الجماعات المتطرفة في مصر وسوريا من سلب ونهب للمتاحف والمناطق الأثرية وتدمير التراث الثقافي.

وقالت وزارة الدولة لشؤون الآثار إن متحف ملوي في محافظة المنيا الجنوبية فقدت منه نحو 1040 قطعة أثرية من إجمالي 1089 يوم الأربعاء 14 أغسطس بعد اقتحام "مؤيدي الرئيس السابق محمد مرسي والاعتداء على أفراد الحراسة المكلفة بتأمينه" وأدى ذلك إلى وفاة أحد العاملين.

وادى فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة يوم الأربعاء إلى موجة من العنف قام خلاها انصار مرسي باستهداف الأقسام والكنائس وأديرة تاريخية خاصة في الصعيد.

تعليقات الفيسبوك