صحيفة: قائمة العفو الثانية أمام الرئاسة خلال 3 أيام وتضم الروائي أحمد ناجي

الإثنين 05-12-2016 AM 08:35

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قصر الرئاسة بالقاهرة. صورة من رويترز

ذكرت صحيفة الأخبار القومية أن قائمة العفو الثانية عن الشباب المحبوسين سترسل إلى رئاسة الجمهورية خلال ثلاثة أيام، وستضم الروائي أحمد ناجي الصادر بحقه حكم بالسجن لاتهامه في قضية نشر.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قرر شهر أكتوبر الماضي تشكيل لجنة لفحص ومراجعة موقف الشباب المحبوسين على ذمة قضايا. وأصدر أوائل نوفمبر قرارا جمهوريا بالعفو عن 82 من الشباب المحبوسين على ذمة قضايا.

ونقلت الصحيفة، في عددها الصادر اليوم الاثنين، عن عضوة لجنة العفو الرئاسي نشوى الحوفي قولها إن القائمة الثانية ستضم أعدادا أكبر من القائمة الأولى، التي أعقبها صدور عفو رئاسي بحق 82 محبوسا.

وأضافت أن القائمة الثانية سترسل إلى الرئاسة خلال ثلاثة أيام، مشيرة إلى أنها ستضم الكاتب الروائي أحمد ناجي المحبوس في قضية رأي "ولم يرتكب عنفا أو تخريبا".

وأشارت نشوى الحوفي إلى أن أسماء كل من أحمد ماهر ومحمد عادل وعلاء عبد الفتاح، المحبوسين بتهمة خرق قانون التظاهر، غير مطروحة بالقائمة الثانية، وقالت إن القضاء هو من يحكم في أمرهم وليس اللجنة.

وأحمد ناجي صادر بحقه حكم بالسجن عامين لاتهامه بنشر مواد أدبية تخدش الحياء العام وتنال من قيم المجتمع. ورفضت المحكمة 3 استشكالات (طعون) تقدم بها ناجي على الحكم. وتنظر المحكمة الآن استشكالا رابعا لناجي.

ونقلت الصحيفة عن النائب وعضو لجنة العفو الرئاسي طارق الخولي قوله إن اللجنة تسعى لأن تكون القائمة الثانية أكبر من الأولى من حيث العدد، موضحا أن الفئات التي تقع تحت معايير العفو هي ثلاث فئات: الحالات التي مازالت أمام تحقيقات النيابة، والمحبوسين احتياطيا، ومن صدرت بحقهم أحكام نهائية.

وأضاف الخولي أنه لم يتقرر بعد ماهية تكوين القائمة الثانية من أي فئة من الفئات الثلاث، وقال إن ذلك سيتوقف على التكييف القانوني وما أقره الدستور ونظمه القانون وفق اختصاص السلطات.

 

 

 

تعليقات الفيسبوك