الهبوط المتواصل للجنيه يرفع البورصة لأعلى مستوى في تاريخها

الثلاثاء 20-12-2016 AM 11:06

متعاملون أثناء التداول في البورصة المصرية بالقاهرة - صورة من أرشيف رويترز.

كسر مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 مستوى 12 ألف نقطة لأول مرة في تاريخه مع بداية تعاملات اليوم الثلاثاء مع إقبال المستثمرين على الشراء في ظل الهبوط المتواصل لقيمة الجنيه المصري أمام الدولار.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة بحلول الساعة 10.40 بنحو 3.4% مسجلا 12146 نقطة.

كما ارتفع مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة 1.11%، وكذلك مؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 1.49%.

وسجلت تعاملات المصريين صافي شراء، فيما اتجهت تعاملات العرب والأجانب للبيع.

وكانت المؤسسات المصرية الوحيدة التي حققت صافي شراء، بينما اتجهت تعاملات كل من الأفراد والمؤسسات العربية والأجنبية إلى البيع.

وقال محمد النجار، رئيس التحليل الفني في شركة المروة للسمسرة في الأوراق المالية، لأصوات مصرية، إن انخفاض الجنيه المتسارع أمام الدولار دفع المستثمرين إلى ملاذات استثمارية أخرى ومن بينها الأسهم.

"انخفاض الجنيه دفع المستثمرين للهروب إلى الأسهم، خاصة المؤسسات المالية المصرية" يقول النجار.

وشهد سعر الجنيه انخفاضا حادا في تعاملات أمس الإثنين وتجاوز متوسط سعر الدولار 19 جنيها في البنوك.

وسجل الدولار 19.20 جنيه للبيع في البنك الأهلي في نهاية تعاملات أمس بزيادة 80 قرشا في يوم واحد.

وقال النجار إن السوق يشهد حالة نشاط جيدة وأحجام تعاملات كبيرة، لكنه يواجه تحد قوي من أجل الحفاظ على مكاسبه واستقراره فوق مستوى 12 ألف نقطة.

"لا توجد أخبار جديدة محفزة للمستثمرين تشجع على استمرار السوق فوق مستوى 12 ألف نقطة، ولذلك فإنه مهدد بالنزول إلى مستويات أقل" بحسب النجار.

وأشار إلى أن قرار لجنة السياسات النقدية في اجتماعها يوم 29 ديسمبر المقبل بخصوص سعر الفائدة سيكون عاملا مهما في تحديد مسار البورصة في الفترة المقبلة.

وكان المركزي رفع أسعار الفائدة 3 نقاط مئوية دفعة واحدة في نفس يوم تعويم الجنيه من أجل الحد من الدولرة ودعم العملة المحلية. 

وكان المؤشر الرئيسي للبورصة أغلق على ارتفاع بنسبة 3.11% في نهاية تعاملات أمس الإثنين، وبلغت قيمة التداول خلال الجلسة 2.458 مليار جنيه.

 

 

تعليقات الفيسبوك