البنك المركزي: تراجع إيرادات قناة السويس بمعدل 4.8% في ثلاثة شهور

الخميس 29-12-2016 PM 10:12

موظف يعدد أوراق بنكنوت، في مكتب صرافة، وسط القاهرة، 27 ديسمبر 2016- رويترز

قال البنك المركزي، اليوم الخميس، إن متحصلات رسوم المرور بقناة السويس تراجعت بمعدل 4.8 %، خلال الربع الأول من العام المالي الحالي (شهور: يوليو، أغسطس، سبتمبر 2016).

وسجلت إيرادات القناة، حسب بيان للبنك أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، نحو 1.3 مليار دولار مقابل نحو 1.4 مليار دولار.

وأرجع البنك التراجع إلى انخفاض الحمولة الصافية للسفن العابرة بمعدل 2.7 % وانخفاض قيمة وحدة حقوق السحب أمام الدولار الامريكي بمعدل 0.4%.

وتراجعت إيرادات القناة التي تعتبر واحدة من أهم موارد العملة الصعبة للبلاد بنحو 5.3% خلال العام الماضي إلى 5.175 مليار دولار، مقابل 5.465 مليار دولار في عام 2014.

وكانت هيئة قناة السويس قررت، هذا الشهر (ديسمبر 2016) استمرار تخفيض رسوم عبور ناقلات البترول العملاقة الفارغة القادمة من أمريكا إلى الخليج العربي لمدة عام، لتشجيعها على استخدام قناة السويس بدلا من طريق رأس الرجاء الصالح.

ويتوقع محللون أن يسهم قرار منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) الأخير بخفض الإنتاج اليومي للنفط، والذي من شأنه أن يرفع أسعار البترول في تحسن إيرادات القناة.

وقالت ريهام الدسوقي، كبيرة محللي الاقتصاد في بنك استثمار أرقام كابيتال، لأصوات مصرية في وقت سابق إنه "كلما ارتفع سعر البترول كلما ارتفعت تكلفة النقل البحري، لذلك قد تلجأ بعض الشركات لتقليل هذه التكلفة من خلال سلك طرق ملاحية أقصر".

تعليقات الفيسبوك