النائب العام يسمح لإيطاليا باسترجاع بيانات كاميرات مراقبة بقضية ريجيني

الأحد 22-01-2017 PM 06:35

الطالب الإيطالي جوليو ريجيني - صورة من فيس بوك.

قال بيان صدر اليوم الأحد إن النائب العام المصري نبيل أحمد صادق وافق على السماح لخبراء إيطاليين وشركة ألمانية باسترجاع بيانات من كاميرات مراقبة في القاهرة فيما يتعلق بمقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني قبل نحو عام.

وجاء في البيان أن صادق وافق على طلب روما "إرسال خبراء إيطاليين وخبراء من الشركة الألمانية الوحيدة المتخصصة في استرجاع البيانات من جهاز تسجيل الكاميرات الخاصة بمراقبة محطة مترو الأنفاق بمنطقة الدقي وتحليلها وصولا لحقيقة الواقعة ومرتكبها."

واختفى ريجيني (28 عاما) -وهو طالب دراسات عليا بجامعة كمبردج- في القاهرة يوم 25 يناير 2016، وعثر على جثته وبها آثار تعذيب. ونفت وزارة الداخلية المصرية مرارا اتهامات عدة بتورطها في مقتله. 

وتباشر النيابة العامة المصرية التحقيق في قضية مقتل ريجيني، وتضمن ذلك زيارات متبادلة لوفود قضائية مصرية وإيطالية. وسلمت مصر لإيطاليا -في ديسمبر الماضي- الحسابات البنكية الخاصة بريجيني.

واشتكت إيطاليا مرارا من عدم تعاون السلطات المصرية في تحقيقات الحادث، واستدعت سفيرها بالقاهرة إلى روما في أبريل الماضي للتشاور معه حول القضية، ولم ترسل إيطاليا حتى الآن سفيرا جديدا لمصر.

وأعلن البرلمان الإيطالي، يوم الأربعاء الماضي بحسب صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية، تخصيص منحة دراسية تحمل اسم الباحث الإيطالي ريجيني.

تعليقات الفيسبوك