نجلاء فتحي.. شمس لا تغيب في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

الإثنين 20-02-2017 PM 11:20

الفنانة نجلاء فتحي - صورة من صفحتها على فيس بوك

كتبت رويترز

بدأ مساء الاثنين مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة دورته الأولى والذي يأتي مواكبا لاختيار مصر 2017 عاما للمرأة.

وبجانب الحضور الرسمي لوزير الثقافة حلمي النمنم ورئيسة دار الأوبرا المصرية إيناس عبد الدايم ورئيس هيئة تنشيط السياحة هشام الدميري جذب المهرجان عددا كبيرا من نجوم السينما من بينهم يسرا ولبلبة وبوسي ومحمود حميدة.

وقال السيناريست محمد عبد الخالق رئيس المهرجان في كلمة الافتتاح "أشكر كل فنان شد رحاله من كل مكان حول العالم وجاء لمساندتنا وحضور هذا المهرجان الوليد."

ويضم المهرجان مسابقتين رسميتين إحداهما للأفلام الطويلة والأخرى للأفلام القصيرة بأنواعها الروائية والتسجيلية والتحريك.

ويمثل مصر بالمهرجان الفيلم الروائي (أخضر يابس) إخراج محمد حماد في مسابقة الأفلام الطويلة بينما يمثلها في مسابقة الأفلام القصيرة ثلاثة أفلام هي التسجيلي (شيماء) للمخرج عبد الفتاح فرج والروائي (علياء) من إخراج محمد سعدون وفيلم التحريك (صندوق الدنيا) إخراج مروة كامل.

كما يشمل المهرجان أقساما أخرى مثل (بانوراما الأفلام المصرية) و(خارج المسابقة الرسمية) و(أفلام من سلا) الذي يأتي في إطار بروتوكول التعاون المشترك بين المهرجان والمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا في المغرب.

وتحمل جوائز المهرجان أسماء فنانات مصريات تكريسا لهدف المهرجان بتسليط الضوء على المرأة ودورها في الفن. وتحمل جائزة (أفضل ممثلة) اسم الراحلة سعاد حسني و(أفضل ممثل) اسم نادية لطفي و(أفضل سيناريو) اسم لطيفة الزيات و(أفضل إخراج) اسم بهيجة حافظ.

كما أسندت إدارة المهرجان الرئاسة الشرفية له للممثلة والمنتجة المصرية إلهام شاهين.

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح الممثلة الرومانية كريستينا فلوتور الحاصلة على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان كان السينمائي الدولي عام 2012 والممثلة المصرية نجلاء فتحي التي اعتذرت عن الحضور لملازمة زوجها المريض الكاتب حمدي قنديل.

وعرض المنظمون بهذه المناسبة فيلما قصيرا بعنوان (نجلاء فتحي.. شمس لا تغيب) تضمن شهادات بعض من الفنانين والمخرجين الذين عملوا معها وعاصروها من بينهم الممثل حسين فهمي والمغني والممثل سمير صبري والمخرجة إيناس الدغيدي والمخرج خالد يوسف.

ويفتتح المهرجان فيلم (ليلى بنت الصحراء) إنتاج 1937 من بطولة وإخراج بهيجة حافظ وذلك بمناسبة مرور 80 عاما على إنتاجه فيما يعرض في الختام يوم 26 فبراير الفيلم الفرنسي-الإيطالي (داليدا) بطولة عارضة الأزياء الإيطالية سفيفا ألفيتي وإخراج الفرنسية ليزا أزويلوس.

ويقام المهرجان بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة وبالتعاون مع المجلس القومي للمرأة.

تعليقات الفيسبوك