موجز الأخبار العالمية صباح الأربعاء 8 مارس 2017

الأربعاء 08-03-2017 AM 07:17

موجز الأخبار العربية والعالمية - أصوات مصرية

موجز بأهم وأحدث الأخبار العربية والعالمية صباح الأربعاء 8 مارس 2017 على أصوات مصرية:

 

سوريا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية بسوريا التي تمثل معقلا للمعارضة بالقرب من دمشق بدأ سريانه من الأحد الماضي ويستمر حتى 20 مارس الجاري.

ويتمركز مسلحو تنظيم جيش الإسلام المعارض في الغوطة الشرقية، وهو آخر معقل للمعارضة بالقرب من العاصمة دمشق.

إيران

أعلن رئيس مؤسسة الشهداء وقدامى المحاربين في إيران أن أكثر من ألفي مقاتل أرسلتهم طهران قُتلوا في العراق وسوريا، حسبما نقلت عنه وسائل إعلام أمس الثلاثاء.

وقال محمد علي شهيدي محلاتي "استشهد حوالي 2100 شخص في العراق وأماكن أخرى"، دون تحديد الفترة التي قتل فيها هؤلاء المحاربون ولا جنسياتهم.

وأضاف أن هؤلاء المقاتلين قتلوا دفاعا عن "العتبات المقدسة" في سوريا والعراق.

العراق

استعادت القوات العراقية مبنى المحافظة والمجمع الحكومي وسط الجانب الغربي لمدينة الموصل شمال العراق بعد معارك ضارية مع تنظيم الدولة الإسلامية، بينما خير رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مقاتلي التنظيم بالمدينة بين الاستسلام والقتل.

ليبيا

وافقت أغلبية الحاضرين من أعضاء مجلس النواب الليبي في طبرق على إلغاء قرار سابق اعتمد فيه الاتفاق السياسي بين الفرقاء الليبيين بمدينة الصخيرات المغربية في ديسمبر 2015.

وقال رئيس كتلة السيادة الوطنية بالمجلس خليفة الدغاري إن 80 عضوا حضروا الجلسة.

وأعلن 74 نائبا بالمجلس خلال اليومين الماضيين مقاطعتهم للحوار السياسي احتجاجا على هجوم سيطرت خلاله سرايا الدفاع عن مدينة بنغازي على منطقة الهلال النفطي.

ومن جانبه، أعلن آمر جهاز حرس المنشآت النفطية التابع لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا إدريس أبو خمادة استلام وتأمين موانئ الهلال النفطي من سرايا الدفاع عن بنغازي.

ماليزيا

أعلنت السلطات الماليزية أنها احبطت "محاولة لاغتيال" الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية خلال زيارته الأخيرة لماليزيا.

وقال خالد أبو بكر قائد الشرطة الماليزية، إنه تم القاء القبض على سبعة أشخاص يشتبه في ضلوعهم في محاولة الاغتيال قبل أيام من زيارة الملك السعودي إلى العاصمة كوالالمبور في فبراير الماضي ضمن جولة في آسيا.

وتستمر جولة العاهل السعودي شهرا وتشمل أيضا أندونيسيا، وبروناي، واليابان، والصين، وجزر المالديف.

تركيا

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الذي وصل ألمانيا امس وسط توتر في العلاقات بين البلدين إن "الضغط الممنهج" من قبل ألمانيا على الرعايا الأتراك أمر غير مقبول. وأكد الوزير التركي، في خطاب له أمام حشد لمواطنين أتراك في مدينة هامبورج الألمانية أن على برلين ألا تعطي دروسا لأنقرة في الديمقراطية وحقوق الإنسان، حسب تعبيره. كما أكد تشاووش أوغلو أن أوروبا لديها مشاكل كبيرة بشأن العنصرية والخوف من الإسلام.

واعتبر القاء  تشاووش أوغلو الخطاب في مقر إقامة القنصل التركي في هامبورج، حيث استمع إليه نحو 150 شخصا لوح كثير منهم بالأعلام التركية، تحديا للحكومة الألمانية.

بريطانيا

واجهت الحكومة البريطانية ثاني هزيمة داخل مجلس اللوردات، الذي أعطى نواب البرلمان الكلمة الأخيرة بشأن إجراءات الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وصوت 366 عضوا في المجلس مقابل 268 لصالح تعديل مشروع القانون الذي يمنح حكومة رئيسة الوزراء، تريزا ماي، صلاحية تفعيل المادة 50 من اتفاقية لشبونة، وبدء مفاوضات الخروج رسميا.

وكان مجلس اللوردات طالب الحكومة بضمان حق مواطني الاتحاد الأوروبي في البقاء في بريطانيا بعد خروجها منه في خطوة اعتبرت أول هزيمة للحكومة البريطانية.

ولا تحظى الحكومة بأغلبية في مجلس اللوردات، الذي يتضمن 178 نائبا مستقلا لا ينتمون لأي أحزاب بنفوذ كبيرة.

الولايات المتحدة

نشر موقع ويكيليكس تفاصيل ما وصفه بأنه أدوات قرصنة واسعة النطاق تستخدمها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي ايه".

وتشمل الوسائل المتعددة، التي تقول الوثائق إن وكالة المخابرات الأمريكية تستخدمها كأسلحة إلكترونية، برامج خبيثة تستهدف الأجهزة والحواسيب التي تعمل بأنظمة "ويندوز" و"أندرويد" و"آي أو أس" و "أو أس أكس" و "لينكس" وأخرى تستهدف موزعات الإنترنت (الراوتر).

وبدأ الموقع ويكيليكس أمس نشر سلسلة من الوثائق المسربة من وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، سي أي أي أطلق عليها إسم "القبو 7"، وتعتبر أكبر مجموعة وثائق سرية تنشر حول الوكالة "على الإطلاق" حسبما قال الموقع.

موريتانيا

فرقت قوات الأمن الموريتانية وقفة احتجاج نظمتها أحزاب معارضة رافضة لمشروع التعديلات الدستورية التي بدأ البرلمان مناقشتها في جلسة علنية أمس الثلاثاء. وترى المعارضة التي قاطعت حوارا سياسيا أقر التعديلات على الدستور أن الهدف هو إلهاء الشعب عن مشاكله الحقيقية وطالبت بإسقاطها، تقول الأغلبية الحاكمة إن مشروع التعديلات  الدستورية يهدف إلى تقريب الإدارة من المواطن ودعم التنمية المحلية، وتكريس الحياة الديمقراطية، وتكريس قيم المواطنة. ويشمل مشروع التعديل الدستوري إلغاء مجلس الشيوخ وإنشاء مجالس جهوية، وإدخال تعديلات على العلم والنشيد الوطني . ويرجح أن يوافق البرلمان على التعديلات لامتلاك الحزب الحاكم أغلبية مريحة.

فرنسا

أظهر استطلاع جديد لنوايا الناخبين الفرنسيين أن المرشح الوسطي المستقل في الانتخابات الرئاسية إيمانويل ماكرون سيحقق في الجولة الأولى نتيجة مساوية تقريبا لتلك التي ستحصدها مارين لوبان زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف وسيفوز في الجولة الثانية.

الولايات المتحدة

قال مسؤولون إن قطار شحن صدم حافلة سياحية عند تقاطع في بيلوكسي بولاية مسيسيبي مما أسفر عن سقوط أربعة قتلى كانوا بالحافلة وإصابة عشرات.

وقال مسؤولون بالمدينة إن الحافلة انطلقت من أوستن بولاية تكساس في طريقها إلى أحد النوادي وإنها توقفت على مسار القطار لسبب مجهول. وقال شهود لقناة دبليو.إل.أو.إكس التلفزيونية المحلية إنها تعطلت.      

الأمم المتحدة

قدم مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية كريستوفر روس استقالته بعد أن قضى ثماني سنوات في منصبه يحاول إعادة جبهة البوليساريو والمغرب إلى المفاوضات لإنهاء النزاع بينهما حول المنطقة.

وقال رئيس الشؤون السياسية بالأمم المتحدة جيفري فيلتمان للصحفيين الاثنين إن روس قدم استقالته بعد عمل طويل في محاولة للتوصل لإطار تسوية دائمة لهذا النزاع، دون أن يتمكن من إعادة الطرفين للمفاوضات، مشيرا إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش سيبت في الاستقالة.

تعليقات الفيسبوك