شركة سويسرية تسعى لشراء حصة بنك مصر في الوطنية للذرة

الخميس 09-03-2017 PM 02:10

مبنى بنك مصر بوسط القاهرة - صورة من بوابة الأهرام

كتبت رويترز

قالت الشركة الوطنية لمنتجات الذرة المصرية إنها تلقت خطابا من شركة مصر المالية للاستثمارات التابعة لبنك مصر، بتوقيعها مذكرة تفاهم لاحتمال بيع حصتها البالغة 42.96 بالمئة في الوطنية إلى إيه.دي.إم انترناشيونال السويسرية.

وأضافت الوطنية لمنتجات الذرة في بيانها إلى البورصة أن مصر المالية أبلغتها أن مذكرة التفاهم "غير ملزمة للطرفين... ولا تتضمن شرط الحصرية كما لا تمثل اتفاقا بينهما على سعر أو شروط الصفقة المحتملة وتعد خطوة تمهيدية في المفاوضات."

تأسست الوطنية لمنتجات الذرة عام 1981 ويتمثل نشاطها في إنتاج المحليات الطبيعية من الذرة مثل الفركتوز والجلوكوز والدكستروز بأنواعه بالإضافة إلى تصنيع أعلاف الماشية والدواجن وزيت الذرة الخام والمكرر. وتعتمد الشركة على استيراد جزء كبير من احتياجاتها من المواد الخام.

وقالت الوطنية إنه في "حالة نجاح المفاوضات والاتفاق النهائي بين الطرفين سوف تتقدم شركة إيه.دي.إم بعرض شراء إجباري للاستحواذ على 100 بالمئة من أسهم الشركة."

وتكبدت الوطنية لمنتجات الذرة خسارة 172.188 مليون جنيه في عام حتى 31 ديسمبر مقابل صافي ربح 70.1 مليون جنيه في 2015.

وكانت الشركة حققت أرباحا في أول تسعة أشهر من 2016 بنحو 57.3 مليون جنيه من 47.2 مليون قبل عام.

وعزت الشركة تكبد الخسارة إلى وجود عجز في مركز العملات الأجنبية للشركة بنحو 24.868 مليون دولار بعد حدوث "زيادة جوهرية في أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل العملة المحلية (بعد)... قرار البنك المركزي بشأن تحرير صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري."

وألغت مصر في الثالث من نوفمبر الماضي ربط الجنيه بالدولار في خطوة تهدف إلى جذب تدفقات رأسمالية.

تعليقات الفيسبوك