محدّث2- مصر تتعاقد مع شركات أجنبية لتنفيذ أعمال تكريك قناة السويس الجديدة

السبت 18-10-2014 PM 06:15
محدّث2- مصر تتعاقد مع شركات أجنبية لتنفيذ أعمال تكريك قناة السويس الجديدة

أول دفعة من معدات الحفر إلى قناة السويس، 18 أغسطس 2014 - صورة من صفحة المتحدث باسم القوات المسلحة.

كتب

تعاقدت هيئة قناة السويس، مع تحالفين من الشركات الأجنبية، الفائزين بتنفيذ أعمال التكريك، في قناة السويس الجديدة.

ومن المقرر أن تعمل الشركات الأجنبية مع أسطول كراكات الهيئة لإنجاز مشروع الحفر خلال المدة المحددة بعام واحد، من تاريخ إعطاء اشارة البدء لحفر القناة في 5 أغسطس 2014‬.

وقال ابراهيم محلب، رئيس الوزراء، الذي شهد مراسم التوقيع، في مجلس الوزراء، اليوم: "نستخدم كافة الإمكانيات وأفضلها لتنفيذ المشروع وإتمامه في الموعد الزمني المحدد له".
ويضم التحالف الأول شركة الجرافات الوطنية الإماراتية nmdc وشركتي فان أورد وبوسكالس الهولنديتين، والتحالف الثاني يضم شركتي جان دو نيل وديمي البلجيكتين وشركة جريت ليكس الأمريكية.

ويهدف المشروع لإنشاء تفريعة جديدة موزاية للقناة الحالية بطول 34 كم وتعميق وتوسيع المجرى الملاحي الحالي بطول 72كم، لتقليص الفترة الزمنية لعبور السفن.

وطلب الرئيس عبدالفتاح السيسي، من الحكومة والهيئة تنفيذ مشروع الحفر خلال عام.
وقال محلب فى مؤتمر صحفى عقب التوقيع مع الشركات الفائزة اليوم،"إننا نسبق البرنامج الزمنى لتنفيذ المشروع وهناك إصرار على الانتهاء من المشروع وافتتاحه في الموعدالمحدد".
وأوضح الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن الهيئة استعانت بشركات أجنبية في أعمال التكريك بقناة السويس نظراً لامتلاكها امكانيات ولوادر لا تتوافر محليا، وأنها ستعمل بجانب أسطول كراكات هيئة قناة السويس.

وأضاف أن العمل سيتم تحت إشراف مصري وبتمويل مصري.

وجمعت الهيئة 64 مليار جنيه لتمويل تكلفة الحفر وإنشاء الأنفاق الجديدة في السويس والإسماعيلة أسفل الممر الملاحي للقناة، من خلال شهادت استثمار، من المصريين فقط.

وحسب بيانات مجلس الوزراء، فقد اشتملت خطوات التنفيذية للمشروع أعمال الحفر على الجاف بكميات حوالي 250 مليون متر مكعب، وإزالة تكسيات وستائر بطول حوالي 30 كم، فضلا عن تجهيز أحواض ترسيب لاستقبال ناتج أعمال التكريك، كما تم نقل مرافق وسيفونات "مياه، كهرباء، اتصالات، وقود غاز".

‫وكذلك جميع التجهيزات اللازمة للمساعده الملاحية للمجري الملاحي الجديد وانشاء مراسي معديات جديدة لخدمة المواطنين.‬

كما تم إنشاء مجموعة عمل لدراسة وتقييم الشركات العالمية بمجال التكريك وتم تقسيم المشروع لـ 6 مناطق وتحديد كميات التكريك المطلوبة لكل منطقة وفقا للرسم المعلن لخطوات وأسلوب التنفيذ خلال عشرة أشهر تنتهي بداية أغسطس 2015.‬


 

تعليقات الفيسبوك