محكمة الاستئناف تعاقب معلمة بالأقصر بالحبس 6 شهور لإدانتها بازدراء الدين الإسلامي

الأحد 15-06-2014 PM 09:36
محكمة الاستئناف تعاقب معلمة بالأقصر بالحبس 6 شهور لإدانتها بازدراء الدين الإسلامي

دار القضاء العالي بالقاهرة - رويترز

كتب

أصدرت محكمة جنح مستأنف الأقصر، في جلستها التي عقدت اليوم، حكما نهائيا بمعاقبة معلمة بإحدى مدارس الأقصر، بالحبس مدة 6 أشهر، وذلك إثر إدانتها بازدراء الدين الإسلامي علنا أمام تلاميذ المدرسة التي تعمل بها.

وتعمل المعلمة دميانة عبيد عبد النور في مدرسة ابتدائية في قرية بمحافظة الاقصر، حيث قال آباء تلاميذ مسلمين فيها إن المدرسة رددت في أبريل قبل عام على مسامع أبنائهم كلمات تقلل من شأن الإسلام مقارنة بالمسيحية.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن الحكم صدر من المحكمة برئاسة المستشار أحمد عبد المقصود وبعضوية المستشارين عادل عبد الوهاب وأحمد خالد الشايب .

وكانت محكمة أول درجة جنح الأقصر، سبق لها وأن قضت ـ خلال شهر يونيو من العام الماضي ـ بتغريم المعلمة مبلغا ماليا قدره 100 ألف جنيه عما أسند إليها من اتهام بازدراء الدين الإسلامي، فتقدمت المعلمة بطعن أمام محكمة الجنح المستأنفة على الحكم طالبت فيه بالبراءة وإلغاء الغرامة المالية.

كما تقدمت النيابة العامة ـ بدورها ـ بطعن أمام محكمة الجنح المستأنفة لوجود خطأ في تطبيق القانون في الحكم الصادر من محكمة أول درجة، بعدم توقيع المحكمة عقوبة الحبس المقررة في القانون عن تلك الجريمة بحق المعلمة المتهمة واكتفاء المحكمة بتوقيع غرامة مالية ضدها، وهو الأمر الذي استندت إليه اليوم محكمة الاستئناف في إلغاء حكم محكمة أول درجة ومعاقبة المعلمة بعقوبة الحبس بدلا من الغرامة.

وخلال السنوات القليلة الماضية عوقب أكثر من مسيحي بالحبس لإدانتهم بازدراء الإسلام وعوقب أحدهم لإدانته بازدراء الأديان السماوية الثلاث.

ويشكو مسيحيون من أن السلطات تتقاعس عن ملاحقة مسلمين يقولون إنهم يزدرون المسيحية.

وقضت محكمة جنح في أبريل الماضي بتخفيف عقوبة كانت وقعت على الداعية السلفي أحمد محمد عبد الله الشهير بـ"أبو إسلام" من 3 سنوات إلى 6 أشهر فقط، وحددت كفالة مالية قدرها 10 ألاف جنيه لوقف تنفيذ الحكم بصورة مؤقتة.

وكان أبو إسلام يقدم برنامجا تلفزيونيا على قناة "الأمة" السلفية، هاجم فيه الدين المسيحي وعددا من الفنانين والسياسيين المعارضين للرئيس الأسبق المنتمي لجماعة الإخوان محمد مرسي.

وأيدت محكمة بمدينة "ببا" في بني سويف في مارس الماضي حكما بسجن الكاتب المسلم كرم صابر إبراهيم، عضو اتحاد الكتاب، 5 سنوات، بتهمة "ازدراء الأديان" في مجموعته القصصية "أين الله" ولما تضمنته من "العيب في الذات الإلهية".

تعليقات الفيسبوك