الخارجية: بطاقة الاقتراع تتضمن اسمي وصورتي السيسي وصباحي ورمزيهما الانتخابيين

الأحد 11-05-2014 PM 03:47
الخارجية: بطاقة الاقتراع تتضمن اسمي وصورتي السيسي وصباحي ورمزيهما الانتخابيين

السيسي وصباحي - صورة من حملة الاول الرئاسية ومن رويترز

كتب

قالت وزارة الخارجية إن بطاقة الاقتراع، التي ستقوم بطباعتها سفارات وقنصليات مصر استعدادا لتصويت المصريين بالخارج تتضمن اسمي وصورتي المرشحين الرئاسيين عبد الفتاح السيسي ورمزه الانتخابي "النجمة" وحمدين صباحي ورمزه الانتخابي "النسر".

ولفتت الخارجية، في بيان على صفحتها على فيس بوك قبل قليل، إلى أن سفارات وقنصليات مصر بالخارج بدأت في وضع اللمسات الأخيرة، استعداداً لاستقبال المصريين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم، لاسيما فيما يتعلق بطباعة أوراق التصويت في ضوء القرار الذي أصدرته اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية بطباعة بطاقات الاقتراع في مقار السفارات والقنصليات.

ويبدأ تصويت المصريين بالخارج يوم الخميس 15 مايو ويستمر أيام الجمعة 16 والسبت 17 والأحد 18، من الساعة التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساءً.

وأوضحت الوزارة أن اللجنة قامت بموافاة وزارة الخارجية بنموذج بطاقة الاقتراع لتقوم بدورها بتوزيعها على السفارات والقنصليات المصرية، التي ستقوم بطباعة هذه البطاقات بأعداد محددة وبأرقام كودية لمنع إدخال أي بطاقات مزورة بصناديق الاقتراع بغرض تأمينها وحمايتها من التلاعب أو التزوير.

وأشار المتحدث الرسمي باسم الوزارة السفير بدر عبد العاطي إلى أن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية قامت بموافاة الوزارة بالقواعد الإرشادية المنظمة لتصويت المصريين بالخارج، والتي من بينها عدم الاعتداد إلا بأصل بطاقة الرقم القومي، حتي ولو لم تكن سارية، أو أصل جواز السفر المميكن ساري الصلاحية المقروء آلياً.

وقال إن "التصويت سري وشخصي ومباشر لا يجوز فيه التوكيل، كما أنه يحق لكل مرشح تواجد ممثل واحد فقط عنه في اللجنة الفرعية شريطة أن يكون هذا الممثل من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين وأن يصدر له توكيل من المرشح أو وكيله، إذا كان التوكيل الصادر له يبيح حق توكيل الغير، بحضور ومتابعة العملية الانتخابية".

وكانت السفارات والقنصليات المصرية في الخارج قامت بالتنسيق مع السلطات في جميع دول الاعتماد بهدف إخطارها بمواعيد التصويت في الانتخابات الرئاسية لاتخاذ الإجراءات الأمنية واللوجيستية لضمان اتمام عملية التصويت بشكل سهل ويسير وآمن، كما تم إرسال أجهزة القارئ الآلي إلى عدد من البعثات المصرية ذات الكثافة التصويتية الكبيرة لتجربتها توطئة لإجراء الانتخابات.

وأكد عبد العاطي أن التسهيلات التي أقرتها اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية تسمح للمواطنين المصريين المتواجدين في الخارج بشكل مؤقت، بغرض السياحة أو أداء العمرة أو العلاج، بالتوجه إلى أقرب لجنة انتخابية سواء داخل سفارة أو قنصلية للتصويت طالما أن اسمه مدرج في قاعدة بيانات الناخبين ويحمل أصل بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر المميكن.

ويجري حالياً إرسال توكيلات المرشحين الرئاسيين لاختيار مندوبين عنهم لمتابعة عملية الاقتراع وفرز الأصوات وتسليمهم نتائج عمليات الفرز، كما سيتم السماح لوسائل الإعلام المعتمدة من لجنة الانتخابات الرئاسية بالمشاركة في تغطية انتخابات المصريين بالخارج.

تعليقات الفيسبوك