المسيري: 700 مليون دولار تكلفة تنفيذ مشروع كهربة قطار الإسكندرية- أبو قير

الخميس 23-07-2015 PM 03:55
المسيري: 700 مليون دولار تكلفة تنفيذ مشروع كهربة قطار الإسكندرية- أبو قير

الإسكندرية

كتب

قال محافظ الإسكندرية هاني المسيري، اليوم الخميس، إنه تم الاتفاق مع الجانب الصيني على تنفيذ مشروع قطار الإسكندرية- أبوقير المكهرب السريع، بطول 22 كيلو مترا، بتكلفة 700 مليون دولار، لنقل وخدمة 18 مليون راكب سنوياً.

وكان المسيري، عقد اليوم، اجتماعا مع وفد المجموعة الهندسية للسكك الحديدية الصينية الكهربية واتحاد شركة "دونج فانج" بحضور ممثلي الهيئة القومية لسكك حديد مصر، بحسب ما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأكد محافظ الإسكندرية أنه تم الاتفاق على سرعة إنهاء الدراسات وإزالة كافة المعوقات لبدء التنفيذ الفعلي في مطلع يناير المقبل، مشيراً إلى أنه سيتم تجهيز بدائل وتحويل مسارات القطار الحالي لمدة ثلاثة أشهر.

وكلف المسيري مديري الجهات التنفيذية ورؤساء أحياء المناطق التي سيمر بها القطار المكهرب، بعزل المسار الجديد عن المرور السطحي وبقية خطوط سكك حديد الإسكندرية- القاهرة في منطقة سيدي جابر.

ومن المقرر إنشاء 15 محطة على طول خط القطار مع تطوير المزلقانات وكهربة الإشارات، وسيتم تمويل المشروع من أحد البنوك الصينية.

وقال هاني المسيري إن المشروع سيكون له مردودا إيجابيا على دفع عجلة الاستثمارات وزيادتها بالمناطق الصناعية بالثغر، نظرا لربطه غرب وشرق المدينة وبقطار برج العرب الذي يتحرك من محطة مصر.

وأضاف محافظ الإسكندرية أن هيئة النقل العام والركاب ستقوم بإنشاء خطوط نقل ركاب جديدة من الأتوبيسات والميني باص لربط محطات القطار بمختلف اتجاهات المناطق والأحياء تيسيراً على مواطني الإسكندرية.

وتابع أنه تم إبرام اتفاقية بين سكك حديد مصر والصين ليقوم الجانب الصيني بتنفيذ وتشغيل وتمويل مشروع القطار المكهرب خلال ثلاث سنوات من تاريخ توقيع الاتفاقية.

تعليقات الفيسبوك