مصادر دبلوماسية: اختيار مصر لرئاسة لجنة مكافحة الإرهاب بمجلس الأمن

السبت 05-12-2015 AM 11:04
مصادر دبلوماسية: اختيار مصر لرئاسة لجنة مكافحة الإرهاب بمجلس الأمن

مجلس الأمن - صورة من رويترز

كتب

قالت مصادر دبلوماسية، اليوم السبت، إن الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي اتفقت على منح مصر رئاسة لجنة مكافحة الإرهاب بالمجلس، اعتبارا من بدء عضويتها فى يناير 2016.

وأوضحت المصادر أن عملية الاختيار جاءت بالإجماع ودون اعتراض أي دولة من الأعضاء الدائمين وهم الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وكذلك الدول غير دائمة العضوية.

وأشارت المصادر إلى أن السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة سيترأس اللجنة طول فترة تولي القاهرة رئاستها، خلفا لجمهورية ليتوانيا.

وانشئت لجنة مكافحة الإرهاب بموجب قرار مجلس الأمن 1373 (2001) الذي اتخذ بالإجماع في 28 سبتمبر 2001 عقب هجمات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة .

وكلفت اللجنة التي تضم جميع الدول الأعضاء في مجلس الأمن البالغ عددها 15 دولة برصد تنفيذ القرار 1373 (2001) الذي طلب من البلدان تنفيذ عدد من التدابير الرامية إلى تعزيز قدرتها القانونية والمؤسسية على التصدي للأنشطة الإرهابية داخل البلدان وفي مناطقها وحول العالم، ومن بينها اتخاذ خطوات من أجل تجريم تمويل الإرهاب والقيام بدون تأخير بتجميد أي أموال لأشخاص يشاركون في أعمال الإرهاب ومنع الجماعات الإرهابية من الحصول على أي شكل من أشكال الدعم المالي.

تعليقات الفيسبوك