الخارجية: مشاركة مصر في التحالف الإسلامي تهدف دعم جهود مكافحة الإرهاب

الثلاثاء 15-12-2015 PM 03:27
الخارجية: مشاركة مصر في التحالف الإسلامي تهدف دعم جهود مكافحة الإرهاب

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه مع ملك السعودية سلمان بن علد العزيز، 2 مايو 2015 - صورة من الرئاسة.

كتب

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد أبو زيد، إن مصر تدعم أي جهود تستهدف مكافحة التطرف والإرهاب، على الصعيدين الإسلامي والعربي، وذلك غداة إعلان المملكة العربية السعودية عن تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمكافحة الإرهاب.

وأضاف أبو زيد، في تصريح لأصوات مصرية، أن هناك اختلافاً بين تشكيل القوة العربية المشتركة والتحالف العسكري الإسلامي الجديد، حيث يستهدف الأخير مكافحة الإرهاب فقط، بينما تهدف القوة العربية المشتركة للتعامل مع الأزمات والتحديات التي تواجه الأمن القومي العربي.

وكانت المملكة العربية السعودية، أعلنت في وقت متأخر أمس الإثنين، عن تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب يضم 34 دولة من بينهما مصر وتركيا، ويكون مقره العاصمة الرياض.

وقال بيان أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط إن "الدول الواردة أسماؤها في هذا البيان قررت تشكيل تحالف عسكري لمحاربة الإرهاب بقيادة المملكة العربية السعودية، وأن يتم في مدينة الرياض تأسيس مركز عمليات مشتركة لتنسيق ودعم العمليات العسكرية لمحاربة الإرهاب ولتطوير البرامج والآليات اللازمة لدعم تلك الجهود".

وتضم قائمة الدول الأعضاء كل من السعودية، ومصر، والبحرين، وبنجلاديش، وبنين، وتشاد، وجزر القمر، وساحل العاج، وجيبوتي، والجابون، وغينيا، والأردن، والكويت، ولبنان، وليبيا، وماليزيا، والمالديف، ومالي، والمغرب، وموريتانيا، والنيجر، ونيجيريا، وباكستان، وفلسطين، وقطر، والسنغال، وسيراليون، والصومال، والسودان، وتوغو، وتونس، وتركيا، والإمارات العربية، واليمن.

وقال ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع محمد بن سلمان، إن التحالف الجديد سينسق الجهود ضد المتطرفين في العراق، وسوريا، وليبيا، ومصر، وأفغانستان، بهدف مواجهة التحديات الأمنية الجسيمة التي تواجه تلك الدول ومكافحة انتشار حركات التشدد الإسلامي في المنطقة.

كان رؤساء أركان الجيوش العربية اتفقوا، في مايو الماضي، على تشكيل قوة عربية مشتركة منوط بها القيام بعمليات التدخل السريع للقضاء على الإرهاب بما يتوافق مع ميثاق الجامعة العربية والأمم المتحدة، لكن لم يعلن عن تشكيلها بشكل رسمي حتى الآن.

وقال المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن موسكو ترحب بتوحيد الجهود في مجال محاربة الإرهاب. وأضاف في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن بلاده تحتاج إلى بعض الوقت لتحليل تفاصيل وأهداف "التحالف الإسلامي" الذي أعلنت عنه الرياض.

موضوعات متعلقة:

السعودية تعلن تحالفا إسلاميا عسكريا لمكافحة الإرهاب يضم 34 دولة من بينها مصر

تعليقات الفيسبوك