قرار بإخلاء سبيل 9 ألقي القبض عليهم في ذكرى "محمد محمود".. والنيابة تطعن

الأحد 22-11-2015 PM 01:05
قرار بإخلاء سبيل 9 ألقي القبض عليهم في ذكرى

نشطاء ينظمون وقفة على كوبري 6 أكتوبر بمناسبة ذكرى أحداث محمد محمود الرابعة، 19 نوفمبر 2015. تصوير: أسماء جمال - أصوات مصرية

كتب

قرر قاضي معارضات محكمة قصر النيل اليوم الأحد إخلاء سبيل 9 أشخاص، ألقي القبض عليهم في ذكرى أحداث "محمد محمود"، بكفالة 10 آلاف جنيه لكل متهم.

وكان عدد من الأشخاص نظموا الخميس الماضي تظاهرة إحياء للذكرى الرابعة لأحداث "محمد محمود" بوسط القاهرة، رافعين لافتات ساروا بها أعلى كوبري أكتوبر.

وطعنت النيابة على القرار، وقال المستشار أحمد حنفي رئيس نيابة قصر النيل، لأصوات مصرية، إنه تم تحديد جلسة الغد لنظر الطعن.

كانت التحقيقات وجهت للمقبوض عليهم تهم "التظاهر بدون ترخيص وتعطيل المرور والتجمهر".

كانت الحكومة المصرية أقرت أواخر 2013 قانون التظاهر الذي أثار غضب واستياء حقوقيين وسياسيين بسبب القيود التي يفرضها على التظاهر، حيث يفرض على منظمي المظاهرات الإخطار بها قبل الموعد بثلاثة أيام على الأقل وأن يحددوا الغرض من المظاهرة والشعارات التي ستردد خلالها.

كانت مواجهات اندلعت بين نشطاء والشرطة واستمرت لعدة أيام في شارع محمد محمود قرب مقر وزارة الداخلية يوم 19 نوفمبر 2011 وأسفرت عن سقوط نحو 40 قتيلا وأكثر من ألفي جريح، وسميت بأحداث محمد محمود الأولى، ثم تكررت الاشتباكات في العام التالي أثناء إحياء الذكرى الأولى للأحداث.

تعليقات الفيسبوك