إدانات حقوقية ودولية لحكم "خلية الماريوت"

السبت 29-08-2015 PM 03:48
إدانات حقوقية ودولية لحكم

المشدد 3 سنوات لـ"فهمى ومحمد وجريست" و3 آخرين في "خلية الماريوت"،29 أغسطس 2015. تصوير: محمد الراعي - أصوات مصرية

كتب

أثار حكم محكمة جنايات القاهرة اليوم السبت بسجن ستة صحفيين من قناة الجزيرة 3 سنوات في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الماريوت" إدانات حقوقية ودولية.

وقضت محكمة جنايات القاهرة، اليوم، بمعاقبة صحفيي قناة الجزيرة محمد فاضل فهمي، وباهر محمد وصهيب سعد، وخالد عبد الرؤوف، وشادي عبد الحميد، والأسترالي بيتر جريست "المرحل إلى موطنه أستراليا" بالحبس المشدد 3 سنوات، فى القضية.

وأعربت وزيرة الخارجية الاسترالية جولي بيشوب عن استيائها من الحكم، وقالت إنه أمر مؤلم لبيتر جريست ولعائلته ولمؤيديه.

وأضافت، في بيان نشر على موقع وزارة الخارجية الاسترالية، أنها ستسعى لاستخدام كل السبل الدبلوماسية المتاحة بالتعاون مع وزير الخارجية المصرية لتبرئة جريست.

وانتقد سفير بريطانيا لدى مصر جون كاسن، الذي حضر جلسة الحكم اليوم السبت، حكم سجن الصحفيين قائلا "إننا ندعم مصر الجديدة والاستقرار في مصر أفعالا وليس أقولا، ولكن كيف يتم بناء الاستقرار على أسس هشة لا تدعم الحريات وتمنع الأفراد من ممارسة حقوقهم".

وأضاف، في تصريحات عقب الحكم أن بريطانيا ستتابع باهتمام القضية.

وأدانت لجنة حماية الصحفيين، في بيان نشر على موقعها الإلكتروني اليوم، الحكم، داعية السلطات المصرية إلى وضع حد لإساءة استخدام القانون "التي جعلت مصر واحدة من أخطر البلدان في العالم بالنسبة للصحفي ".

ونقل البيان عن شريف منصور منسق برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في اللجنة قوله إن المحاكمة تمت بدون أي دليل، وسببت ألما كبيرا لمحمد فاضل فهمي، وباهر محمد، وبيتر جريستي وأسرهم.

وأدانت منظمة العفو الدولية حكم سجن صحفيي الجزيرة، معتبرة أنه "إهانة للعدالة".

وقال فيليب لوثر المسؤول عن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو، في بيان للمنظمة نشر على موقعها الإلكتروني، إن "الحكم هزلي ويعصف بحرية التعبير في مصر".

وأضاف لوثر أن "التهم الموجهة إلى محمد فهمي، وبيتر جريست وباهر محمد لا أساس لها ومسيسة"، مشيرا إلى أنه كان ينبغي أن لا يقبض عليهم ويحاكموا في المقام الأول.

وطالبت منظمة العفو بإلغاء الحكم وبأخلاء سبيل محمد فهمي وباهر محمد بدون شروط، كما حثت السلطات المصرية على تسهيل طلب فهمي بترحيله من مصر إلى كندا.

وأدانت شبكة الجزيرة حكم اليوم. وقال مصطفى سواق مدير عام الشبكة إن الحكم "يتحدى المنطق والعقل".

وأضاف سواق، في بيان عقب الحكم، أن "القضية مسيسة بشكل كبير، ولم تتم إجراءاتها بشكل نزيه"، واصفا الحكم بأنه هجوم متعمد على حرية الصحافة.

وقال إن الجزيرة ستواصل مطالبتها بحرية باهر وبيتر ومحمد وستة موظفين آخرين لديها الذين حكم عليهم غيابيا.

وتتهم السلطات المصرية قناة الجزيرة ببث أخبار كاذبة والتحريض على العنف في مصر بهدف دعم جماعة الإخوان المسلمين.

وأسندت النيابة إلى المتهمين تهم "الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون لتعطيل أحكام العمل بالدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، واستهداف المنشآت العامة، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر".

وقالت المحامية البريطانية أمل كلوني إنها سوف تتقدم للرئاسة بطلب إصدار عفو رئاسي عن صحفيي قناة الجزيرة، الذين صدرت، اليوم أحكام بحبس ستة منهم.

موضوعات متعلقة:

المشدد 3 سنوات لـ"فهمى ومحمد وجريست" و3 آخرين في "خلية الماريوت"

أمل كلوني: سأتقدم بطلب عفو رئاسي عن متهمي "خلية الماريوت"

سفير بريطانيا: نتابع "خلية الماريوت" باهتمام ولا يمكن بناء استقرار دون حريات

جريست: لا يمكنني الطعن على حكم "خلية الماريوت"

تعليقات الفيسبوك