وقفة احتجاجية لعشرات المهندسين للمطالبة بتطبيق "الكادر" وزيادة المعاشات

السبت 06-02-2016 PM 03:27
وقفة احتجاجية لعشرات المهندسين للمطالبة بتطبيق

وقفة لعشرات المهندسين على سلم نقابة المهندسين للمطالبة بتطبيق الكادر وزيادة المعاشات، 6 فبراير 2016- صورة لأصوات مصرية.

كتب

نظم العشرات من المهندسين، اليوم السبت، وقفة احتجاجية على سلالم نقابة المهندسين، للمطالبة بإقرار كادر للمهندسين العاملين بوزارتي الصحة والري والعاملين بالمحليات، وتعديل قانون النقابة لزيادة معاشات المهندسين.

وقال شاهد عيان، لأصوات مصرية، إن المشاركين في الوقفة رفعوا لافتات منها "يا كادر فينك فينك.. وزير الصحة بينا وبينك"، و"المهندسون المصريون يعلنون احتجاجهم لتجاهل مطالبهم"، و"من أجل بدل تفرغ يليق بالمهندسين".

ومن جهته، قال أحمد الشافعي نقيب المهندسين بالبحيرة، إن نقابة المهندسين دعت أعضاءها إلى وقفة ليعبروا عن استيائهم من انخفاض أجورهم، وتوجيه صرخة للحكومة ورئيس الوزراء.

وتابع الشافعي، في تصريح لأصوات مصرية، أن أبرز ما يطالب به المشاركون في الوقفة هو الحصول على كادر يليق بهم، وبدل تفرغ جيدا، مضيفا أنهما أمران يؤديان إلى تحسين الأجور، بالإضافة إلى تدريب المهندسين لأن الهندسة علم متطور ويجب أن تمتلك كل وزارة ميزانية جيدة مخصصة للتدريب.

وأضاف أن الوقفة الاحتجاجية تطالب أيضاً بحصول المهندسين على بدل انتقال كاف، وبدل للمخاطر أو العدوى حسب التخصص الذي يعمل به المهندسون، وقال "المهندسون لا يرغبون أن يقولوا للأمور كن فتكون ولكن يجب الجلوس معهم وتقدير احتقانهم وحل ما يمكن حله من مشكلاتهم مع الوعد بخطة جدولة لبقية مطالبهم".

وقالت أمل الحصافي، مهندسة بمديرية الإسكان بالبحيرة، إن مهندسي المحليات يعانون من عدم مساواتهم ببقية المهندسين العاملين بوزارة الإسكان من حيث المقابل المادي، مشيرة إلى أنها تحصل على 1450 جنيه شهرياً، بعد العمل في المديرية لمدة 13 سنة. 

وأضافت أن مهندسي المحليات يتقاضون بدل تفرغ قيمته 21 جنيها، ومن ثم فإن أحد أهداف الوقفة المطالبة بزيادة بدل التفرغ الذي يغني المهندس عن العمل في أي مكان آخر.

وأشارت مبروكة محمد، مهندسة بوزارة الري، إلى إنها شاركت في الوقفة للمطالبة بتطبيق الكادر وزيادة راتبها الشهري الذي لم يصل حتى الآن إلى الحد الأدني للأجور، حيث تتقاضي 1190 جنيها فقط بالرغم من أنها تعمل في الوزراة منذ 8 سنوات.

وقالت "نتحمل الكثير لدرجة أنه ممنوع الحصول على إجازات في أوقات ضغط العمل، وفي المقابل لا يوجد أي تقدير للمهندسين في النواحي المادية.. جلسنا مع وزير الري لأكثر من مرة ووعدنا بتعديل المرتبات ولكن دون جديد".

وقال هلال الحديني، مهندس أجهزة طبية بمركز علاج الأورام بدمنهور، إن هناك ما يقرب من 2000 مهندس يعملون بوزارة الصحة ولم يحصلوا على الكادر لعدم مساواتهم بالأطباء والفنيين العاملين بالوزارة، مضيفا أن مرتبه الآن 1400 جنيه فقط لعدم تطبيق الكادر عليه، وفي الوقت نفسه يحصل الفنّي الذي يعمل تحت إدارته على الكادر لأن وزارة الصحة تعتبره من أبنائها، ولكن لا تولي اهتماماً للمهندسين.

وأشار إلى أنه شارك في الوقفة للمطالبة أيضاً بحصول المهندسين على بدل العدوى مساواة بالأطباء، لأنهم يتعرضون إلى نفس المخاطر التي يتعرّض لها الأطباء داخل غرف العمليات وفي المستشفيات.

وقال هشام والي، نقيب المهندسين بالفيوم ونائب بالبرلمان إن هناك ما يقرب من ثلاثين مهندساً داخل البرلمان، اتفقوا مع نقابة المهندسين على تقديم مشروع معدّل لقانون نقابة المهندسين لزيادة المعاشات وتحسين أوضاع المهندسين، لأن الحل لن يأتي إلا من خلال تعديل القانون، على حد وصفه.

تعليقات الفيسبوك