مجمع البحوث الإسلامية يصدر 100 ألف فتوى في ستة أشهر

الأحد 04-10-2015 PM 09:35
مجمع البحوث الإسلامية يصدر 100 ألف فتوى في ستة أشهر

مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر- صورة من موقع الأزهر.

كتب

قال مجمع البحوث الإسلامية إنه أصدر عبر لجان الفتوى التابعة له فى مختلف المحافظات، نحو مائة ألف فتوى خلال الستة أشهر الماضية.

تمثلت هذه الفتاوى في 40 ألف فتوى أصدرتها اللجنة الرئيسية بالجامع الأزهر الشريف خلال هذه الفترة، و 10 آلاف فتوى للجنة الفرعية بالإسكندرية.

وأوضح الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، الدكتور محيي الدين عفيفي، أن الفتاوي التي استقبلتها لجان الفتوى اشتملت موضوعاتها على  23 ألف فتوى متعلقة بالعبادات، و35 ألف فتوى بالمعاملات، وبلغ عدد الأسئلة الواردة عن الأحوال الشخصية نحو 42 ألفا، وشكلت الأسئلة المرتبطة بالبنوك والتأمين على الحياة نسبة كبيرة.

وأضاف أن المجمع استقبل - أيضاً عبر موقعه الإلكتروني - أسئلة من جميع أنحاء العالم بلغت 2500 فتوى في خلال ثلاثة أشهر ونصف، كما استقبل المجمع خلال موسم الحج أسئلة من الحجيج أثناء أدائهم للفريضة، أُجيب عليها بشكل سريع وواضح.

وأوضح عفيفي أن الموقع الإلكتروني يستقبل الأسئلة بأي لغة تيسيراً على الناس، ولإتاحة الفرصة لكل المسلمين على اختلاف لغاتهم في الحصول على الإجابات الواضحة التي تبين يسر وسماحة الإسلام، بعيدًا عن التطرف والغلو والتشدد.

واستطرد قائلاً: إن لجان الفتوي تراعي في الإجابات مسألة تغير الفتوي بتغير الزمان والمكان والحال والأشخاص؛ لأن الناس يعيشون فى بلدان مختلفة لها واقعها، ولا شك أن الفتوى تتأثر بذلك الواقع.

وأكد أن مجمع البحوث الإسلامية يعمل على خدمة الإسلام والمسلمين بكل الوسائل الممكنة لمواجهة ما يسمى بـ"فوضي الفتاوى" التي تصدر من غير المتخصصين وتنفر الناس من الدين، أو تؤدي إلى تبرير العنف والإرهاب والتكفير والتفجير، أو تقود إلى التطرف أو الانحراف وتضليل الشباب.

تعليقات الفيسبوك