وزير الكهرباء: تحميل زيادة تكلفة إنتاج الكهرباء من الشمس والرياح للمستهلكين باستثناء الري وأول 3 شرائح للمنازل والشريحة الأولى للتجاري

السبت 20-09-2014 PM 12:53
وزير الكهرباء: تحميل زيادة تكلفة إنتاج الكهرباء من الشمس والرياح للمستهلكين باستثناء الري وأول 3 شرائح للمنازل والشريحة الأولى للتجاري

أبراج لإنتاج الطاقة من الرياح- صورة من بوابة الأهرام

أعلن محمد شاكر، وزير الكهرباء، اليوم، عن أسعار شراء الكهرباء المولدة بالطاقة الشمسية والرياح (تعريفة التغذية) من القطاع الخاص والمنازل، والتي أقرها مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير.

وقال شاكر خلال مؤتمر صحفي، اليوم، إن التعريفة الجديدة والضوابط الحاكمة لها سيتم إصدارها في قانون خلال الأيام القادمة، وذلك بعد أن تمت مراجعتها ودراستها من قبل اللجنة الوزارية الاقتصادية ووزارتي المالية والاستثمار، وموافقة مجلس الوزراء عليها يوم الأربعاء الماضي.

وأشار إلى أن المواطنين المستهلكين للكهرباء سيتحملون نصيبهم من الزيادة في تكلفة إنتاج الكهرباء، بعد دخول الكميات الجديدة المولدة من الطاقات الجديدة، وذلك كنسبة من الفاتورة الشهرية يتم تحديدها سنوياً من خلال مجلس الوزراء، وذلك باستثناء أول 3 شرائح للاستخدام المنزلي، والشريحة الأولى للاستخدام التجاري، والري.

وأوضح أن النسبة سيتم تحديدها من خلال احتساب نسبة الكهرباء المولدة من الطاقات الجديدة إلى إجمالي الإنتاج، "بعد ثلاث سنوات، على سبيل المثال، وفي حالة دخول الـ4 ألاف ميجا التي نحتاجها من الشمس والرياح، سيصل إنتاج الكهرباء من الطاقات الجديدة إلى 11 مليار كيلو وات في الساعة مقابل إجمالي إنتاج في حدود 160 مليار كيلو وات في الساعة بما يعادل 5% وهي النسبة التي سيتم تحميلها للمستهلكين".

وقال إن الهدف من التعريفة الجديدة إضافة طاقات جديدة للشبكة القومية بسرعة ولسد الفجوة الحالية بين الإنتاج والإستهلاك، وأن تحميلها للمستهلكين يهدف إلى خلق الطلب على توليد الكهرباء من الطاقات الجديدة.

وتصنف الشرائح حسب الإستهلاك إلى: الشريحة الأولى من ٠ إلى ٥٠ كيلو وات، والشريحة الثانية من ٥١ إلى ١٠٠ كيلو وات، والشريحة الثالثة من 101 إلى ٢٠٠ كيلو وات.

تعليقات الفيسبوك