منظمة الأيوسكو تختار القاهرة لعقد الاجتماع السنوي للأسواق المالية الواعدة والناشئة

الثلاثاء 30-09-2014 PM 12:22
منظمة الأيوسكو تختار القاهرة لعقد الاجتماع السنوي للأسواق المالية الواعدة والناشئة

شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية -صورة من بوابة الأهرام

كتب

أسفر تصويت الدول المشاركة في الاجتماع السنوي التاسع والثلاثين للمنظمة الدولية لهيئات الأسواق المالية (الايوسكو) الذي بدأ أعماله يوم الأحد الماضي بمدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل، عن اختيار القاهرة لعقد الاجتماع السنوي القادم في شهر أبريل ٢٠١٥. 

ويعقد الاجتماع لأهم وأكبر لجان المنظمة وهي لجنة الأسواق الواعدة والناشئة؛ على ضوء العرض الذي قدمه وفد هيئة الرقابة المالية ضمن عدد من الجهات التي تنافست على استضافة تلك الاجتماعات. 

وأوضح شريف سامي رئيس هيئة الرقابة المالية أن هذا الحدث الهام يؤكد على دور سوق المال في مصر ويسهم في ترسيخ مكانته وتقديم صورة موضوعية عن الأوضاع في البلاد. 

وأضاف أن الاجتماع الذي يأمل أن تشارك فيه البورصة المصرية ومختلف الجهات الفاعلة في السوق يأتي ضمن سلسلة من الأنشطة التي تقوم بها الهيئة للتواصل مع التجمعات الدولية في مجال مختلف الأنشطة المالية التي تختص بالإشراف عليها وتنميتها بهدف الاستفادة من أفضل الممارسات العالمية وإطلاع العاملين بالهيئة علي التجارب الناجحة. 

كان اليوم الأول للاجتماع قد شهد انتخاب أعضاء مجلس الادارة لدورة جديدة تستمر حتي سبتمبر ٢٠١٦، حيث تم اختيار شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية لعضوية مجلس الادارة عن المجموعة الاقليمية لدول إفريقيا والشرق الأوسط. 

هذا وتتضمن جلسات اليوم الثالث مناقشة أساليب الرقابة بتطبيق مفهوم إدارة المخاطر إضافة لاستعراض أدوات التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة. 

وتناولت فعاليات اليوم السابق مناقشة تبادل المعلومات الرقابية بين الهيئات المختلفة والعقبات القانونية التي تواجهه وكذلك أثر تطبيق قانون الامتثال الضريبي الأمريكي (الفاتكا) وضوابط مكافحة غسل الأموال. 

كما عقدت المجموعة العربية بالأيوسكو اجتماعًا تشاوريًا للتنسيق داخل المنظمة وتبادل الرأي بشأن عدد من الموضوعات ذات الأهمية لأسواق المال العربية وبعض المبادرات التي يتم التخطيط لها في الفترة القادمة. 

وجرى في اليوم الأول للاجتماع استعراض آهم التطورات في الأسواق المالية للدول الأعضاء وتلى ذلك جلسة لصيغ التمويل المتفقة مع الشريعة الاسلامية قدمها أحد الخبراء من جنوب أفريقيا؛ وتبع ذلك انتخاب أعضاء مجلس الإدارة للعامين القادمين. 

تعليقات الفيسبوك