"حماية المستهلك" يحيل 8 قنوات فضائية للنيابة بتهمة الإعلان المضلل

السبت 06-02-2016 AM 11:50

اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك- صورة من بوابة الأهرام

كتب

قرر جهاز حماية المستهلك، اليوم السبت، إحالة 8 قنوات فضائية إلى النيابة العامة لاتهامها ببث إعلانات مضللة في 24 قضية.

وقال عاطف يعقوب رئيس الجهاز إن الجهاز رصد إعلانات مضللة تبث على شاشات 8 قنوات للترويج لمنتجات طبية بادعاء قدرتها على علاج أمراض على خلاف الحقيقة، موضحا أن وزارة الصحة أكدت أن المنتجات المعلن عنها غير مسموح بتسجيلها كأدوية بشرية أو مستحضرات تجميل.

وأضاف يعقوب، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن القنوات التي أحيلت للنيابة العامة هي "توك توك سيما، وحلاوة روح، ودوللي سينما، وأفراح، ووسط البلد، وتايم تاكسي، والمصراوية، وLCD".

وحذر جهاز حماية المستهلك المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر، مشيرا إلى أن عدد القضايا المرفوعة علي القنوات الفضائية بلغت 60 قضية خلال شهر يناير الماضي.

وقال رئيس الجهاز إن الشركات والقنوات الفضائية المحالة للنيابة خالفت نص المادة "6" من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والذي ألزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه وتجنب ما قد يؤدي إلى خلق انطباع غير حقيقي.

وأضاف أن الشركات والقنوات قد خالفت أيضا نص المادة "14" من القانون رقم 10 لسنة 1966 بشأن مراقبة الأغذية والذي يحظر تداول الأغذية الخاصة أو الإعلان عنها بأي طريقة الا بعد تسجيلها والحصول على ترخيص بتداولها من وزارة الصحة.

تعليقات الفيسبوك