اشتباكات وتظاهرات محدودة في جمعة "رفع المصاحف"

الجمعة 28-11-2014 PM 05:42
اشتباكات وتظاهرات محدودة في جمعة

أحد أنصار مرسي يرفع المصحف وعلامة رابعة- صورة من رويترز

كتب

مقتل اثنين من رجال الجيش في أولى ساعات اليوم

مقتل متظاهر على الأقل بعد اشتباكات في المطرية

بدت الشوارع خالية من المارة وساد هدوء حذر في مختلف محافظات الجمهورية نهار اليوم الجمعة، وسط ترقب لما ستسفر عنه المظاهرات التي دعا لها إسلاميون تحت مسمى "انتفاضة الشباب المسلم".

وخرجت بعض التظاهرات ووقعت بعض أعمال العنف بعد صلاة الجمعة ولكنها لم تتجاوز بشكل عام المعدلات المعتادة لتظاهرات الإسلاميين المعارضين في الكثير من أيام الجمعة.

وشهد حي المطرية في شرق القاهرة أبرز الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن، حيث قتل متظاهر على الأقل في تلك الاشتباكات وفقا لوزارة الصحة، بينما قال نائب مأمور قسم المطرية العقيد أحمد سالم لأصوات مصرية إن ثلاثة متظاهرين قتلوا في الاشتباكات.

ووقعت حوادث عنف محدودة ما بين إطلاق نار وانفجار عبوات ناسفة، أبرزها حادث إطلاق نار أدى إلي مقتل عميد جيش في شارع جسر السويس بالقاهرة، وانفجار عبوة ناسفة أدت إلي إصابة 6 أشخاص في الشرقية.

كانت الجبهة السلفية أصدرت دعوات لأنصارها للتظاهر اليوم الجمعة برفع المصاحف للمطالبة بـ"فرض الهوية الإسلامية". كما دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية، المؤيد للرئيس المعزول محمد مرسي، أنصاره إلى التظاهر اليوم للمطالبة بـ"القصاص".

وشددت قوات الجيش والشرطة من إجراءتها الأمنية في محافظات الجمهورية، وخاصة في الميادين الحيوية وأغلقت محيطي وزارة الدفاع وقصر الاتحادية وتمركزت الآليات العسكرية على مداخل التحرير ورابعة وميدان النهضة.

وبالإضافة إلي التظاهرات في المطرية شهدت بعض المناطق في القاهرة والمحافظات تجمعات لاسلاميين معارضين ولكن قوات الأمن سرعان ما قامت بتفريقها وإلقاء القبض على بعض المشاركين فيها.

تظاهرات معارضة 

 - في الإسكندرية، فرقت قوات الأمن 3 تظاهرات لمعارضين، من بين 10 تظاهرات خرجت في مناطق متفرقة بالمحافظة واستمرت لفترات زمنية تراوحت ما بين 10 إلي 30 دقيقة، وألقت القبض علي 25 من المشاركين فيها.

- في البحيرة، نظم متظاهرون مسيرتين محدودتين في مركز كوم حمادة ومركز الدلنجات، واستغرقت المسيرتان عدة دقائق وتم إنهائهما قبل وصول الشرطة.

- في كفر الشيخ، نظم متظاهرون معارضون بمدينة بلطيم مسيرة على الطريق الساحلى قبالة البرلس، قاموا خلالها برفع المصاحف وأعلام مصر وشارات رابعة العدوية وصور المقبوض عليهم. كما نظم متظاهرون آخرون مسيرة في إحدى قرى مركز دسوق رفعوا خلالها المصاحف وشارات رابعة العدوية وصورالرئيس المعزول (شاهد بالصور).

- في المنوفية، فضت قوات الأمن مسيرة معارضة خرجت عند مدينة السادات، وألقت القبض على اثنين من المشاركين.

- في أسوان، أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق تظاهرة نظمها عشرات من المعارضين، رددوا خلالها هتافات ضد الشرطة.

- في المنيا، قال شاهد من أصوات مصرية إن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع خلال اشتباكات مع متظاهرين معارضين بحي أبو هلال، جنوب مدينة المنيا، وألقت القبض على 10 من المشاركين. وقال الشاهد إن بعض المشاركين بالمسيرة قام عقب فضها بـ"إعتلاء أسطح المنازل المحيطة بقوات الأمن وألقوا الطوب والحجارة والشماريخ والألعاب النارية على سيارات الشرطة"، دون وقوع مصابين.

تظاهرات مؤيدة للرئيس السيسي

 وبخلاف تظاهرات المعارضين شهدت بعض المدن المصرية تجمعات مؤيدة لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، من بينها:

- الإسكندرية حيث تجمع المئات من مؤيدي الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمحيط مسجد القائد إبراهيم، رافعين صور السيسي وأعلام مصر.

- السويس، نظم العشرات وقفة تأييد للرئيس السيسي والجيش بميدان الأربعين، رافعين اعلام مصر ولافتات مؤيدة للجيش والشرطة.

- دمياط، نظم متظاهرون وقفة في ميدان الساعة للإعلان عن تأييدهم "للجيش والشرطة والدولة في مواجهة الإرهاب"، حاملين صور الرئيس عبد الفتاح السيسي وأعلام مصر.

 

أحداث العنف

وبخلاف التظاهرات وقعت عدة حوادث عنف منذ الصباح، كان أبرزها:

- مقتل ضابط جيش برتبة عميد وإصابة اثنين آخرين برفقته صباح اليوم، إثر إطلاق النار عليهم بمنطقة محطة الجراج بجسر السويس بالقاهرة.

- إصابة ضابط بالقوات البحرية إثر قيام مجهولين بإطلاق النار من أعلى إحدى البنايات بمنطقة الشاطبي في الأسكندرية.

- قيام مجهولين بإطلاق النار على قوات من الجيش بمنطقة أبو زعبل بالقليوبية، مما أدى إلي مقتل أحد أفراد تلك القوة، اختلفت المصادر في تحديد هويته، إذ قال أمن القليوبية لأصوات مصرية إن القتيل ضابط برتبة عميد، بينما قال مصدر عسكري إنه مجند، ولم يصدر بيان رسمي بشأن الحادث بعد.

- إصابة 6 أشخاص بينهم ضابطان وفردا شرطة، إثر انفجار عبوة ناسفة، زرعها مجهولين استهدفت سيارة شرطة بمنطقة أبو كبير بمحافظة الشرقية.

- انفجار عبوة بدائية الصنع ألقاها مجهول من أعلى كوبري 6 أكتوبر عند ميدان عبد المنعم رياض بوسط القاهرة دون وقع أي إصابات أو خسائر

- انفجار قنبلة بدائية بشارع الخليفة المأمون بالقاهرة، دون وقوع إصابات أو خسائر، حسب مصدر بمديرية أمن العاصمة.

الدخلية تلقي القبض على عدد من المشاركين في تظاهرات اليوم

وقال بيان لوزراة الداخلية نشر على صفحتها على فيس بوك إنه تم إلقاء القبض على 145 ممن سمتهم "مثيري الشغب" في عدة محافظات، بعد أن رصدت بعض التجمعات بعدد من محافظات الجمهورية حاول خلالها المتجمعين قطع الطرق وإطلاق الألعاب النارية والشماريخ.

وقال مساعد وزير الداخلية لأمن القاهرة، اللواء علي الدمرداش، لأصوات مصرية، إن قوات الامن ألقت القبض على 8 من عناصر جماعة الإخوان المسلمين بالمطرية و4 آخرين بعين شمس.

محلب من داخل غرفة العمليات بمجلس الوزراء

قال رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، إن الأوضاع داخل المحافظات مستقرة، وهناك إجراءات أمنية مشددة، وتنسيق بين القوات المسلحة والشرطة، للتصدى لأى محاولات إثارة الشغب أو الفوضى، محذرا في الوقت نفسه من الاقتراب أو الاعتداء على المنشآت العامة، أو الخاصة.

وأكد محلب، خلال بيان لمجلس الوزراء حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن "المواطن المصري يعى تماما متطلبات المرحلة الحالية، التى تمر بها دولته، ويثق فى قيادته السياسية.

وتعجب رئيس الوزراء مما وصفه "كمية الأكاذيب التى تبثها قناة الجزيرة"، مشيرا إلى أنه قام بصلاة الجمعة في مسجد السيدة زينب، بدون حراسة، "وعقب عودته لغرفة عمليات مجلس الوزراء، علم بأن قناة الجزيرة تؤكد وجود مظاهرات تخرج من مسجد السيدة زينب، وهو لم يحدث على الاطلاق".

وقال محلب إن "هذه القناة تصر على نشر الاكاذيب، وانفاق الأموال فيما لا طائل وراءه.. فالشعب المصرى كشف زيف ادعاءاتهم، وأكاذيبهم، وعلم ما يبثونه من سموم، تستهدف النيل من استقرار مصر، وهذا لن يحدث".

تعليقات الفيسبوك