وزير الصحة: تحويل مبنى غير مستغل بإمبابة لمعهد قلب جديد

الخميس 26-11-2015 PM 11:06
وزير الصحة: تحويل مبنى غير مستغل بإمبابة لمعهد قلب جديد

معهد القلب القومي بالقاهرة - صورة من بوابة الشروق.

كتب

 قرر أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، تحويل إحدى المباني "غير المستغلة" بمحيط مستشفى حميات إمبابة إلى "معهد جديد للقلب".

وأشار الوزير إلى أن ذلك يهدف إلى تخفيف العبء عن معهد القلب الحالي، حيث أنه غير كاف لتقديم الخدمة الصحية للمرضى، كما أن إنشاء معهد جديد للقلب يسهم في تقليل قوائم الانتظار.

ويخدم معهد القلب الحالي 22 ألف مريض سنويا، وأجرى من ٢٠٠٠ إلى ٣٠٠٠ آلاف عملية بالقلب و١٠ آلاف عملية قسطرة على مدار العام.

وأشار وزير الصحة -بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط- إلى أن هذا المبنى الذي سيتم تحويله إلى معهد قلب جديد تم الانتهاء من إنشائه منذ 10 سنوات، وهو عبارة عن مبنى خرساني فقط ومتوقف على التجهيزات ولم يتم استغلاله حتى الآن.

وأوضح أن المبنى عبارة عن بدروم وأرضي و9 أدوار أخرى، على مساحة 22 ألف متر، موجهاً رئيس الإدارة المركزية للدعم الفني والمشروعات بالوزارة، بالانتهاء من "مقايسة" التجهيزات الخاصة بالمبنى وعرضها عليه يوم الاثنين المقبل، لسرعة إنجازه.

وقال وزير الصحة في تصريحات اليوم الخميس، خلال زيارته التفقدية الأولى لمعهد القلب القومي بإمبابة، لمتابعة أعمال تطوير المعهد وسير العمل به، إنه كلف كلاً من رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، ورئيس المجالس الطبية المتخصصة، بتخصيص مندوب دائم من كلتا الجهتين، للتواجد على مدار اليوم بمعهد القلب، وذلك لتيسير إجراءات حصول المرضى على قرارات العلاج على نفقة التأمين الصحي أو على نفقة الدولة.

وشدد وزير الصحة والسكان خلال زيارته التفقدية على ضرورة الانتهاء من المرحلة الثانية من تطوير المعهد الحالي قبل نهاية شهر يناير المقبل كحد أقصى.

كان رئيس الوزراء الأسبق المهندس إبراهيم محلب قرر زيادة ميزانية العلاج بالمجان بمعهد القلب، وأمر بإعداد تصور كامل لفكرة تخصيص أراض لإنشاء فرع كبير للمعهد يستوعب أعداد المرضى وتخفيض قوائم الانتظار.

ويواجه المعهد -بحسب مسؤولين فيه- عدداً من الصعوبات بعضها يتعلق بضيق مساحة الطوارئ، وازدحام المعهد بالمرضى، والبعض الآخر يتعلق بالبنية التحتية، ومشاكل بالأقسام منها العناية المركزة والمعامل.

تعليقات الفيسبوك